الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
غداً.. قرعة منح الأراضي لـ1700 مواطن ومواطنة بالطائف

غداً.. قرعة منح الأراضي لـ1700 مواطن ومواطنة بالطائف

مشاهد رائعة لهطول الأمطار على «المسجد النبوي» فجر اليوم (فيديو)

مشاهد رائعة لهطول الأمطار على «المسجد النبوي» فجر اليوم (فيديو)

مضاربة بالرياض تنتهي بإصابة شاب في رقبته بآلة حادة

مضاربة بالرياض تنتهي بإصابة شاب في رقبته بآلة حادة

«قطاع المياه» يكشف سبب خفض الضخ في 4 محافظات بـ«الشرقية»

«قطاع المياه» يكشف سبب خفض الضخ في 4 محافظات بـ«الشرقية»

في الرياض ..كشف غموض سرقة بطاقة صراف وتحويل مبلغ كبير بـ «منفوحة»

في الرياض ..كشف غموض سرقة بطاقة صراف وتحويل مبلغ كبير بـ «منفوحة»

«تعليم عفيف» يطالب المعلمين الجدد بسرعة المراجعة للضرورة القصوى

«تعليم عفيف» يطالب المعلمين الجدد بسرعة المراجعة للضرورة القصوى

بلدية شمال الرياض تزيل ٨ أكشاك مخالفة على طريق القصيم (صور)

بلدية شمال الرياض تزيل ٨ أكشاك مخالفة على طريق القصيم (صور)

«مهرجان الزيتون» بالجوف يبدأ استلام إنتاج المزارعين (صور) 

«مهرجان الزيتون» بالجوف يبدأ استلام إنتاج المزارعين (صور) 

أخبار الصباح: توقعات برياح متربة.. وضوابط جديدة لنقل معلمي «الظروف الخاصة»

أخبار الصباح: توقعات برياح متربة.. وضوابط جديدة لنقل معلمي «الظروف الخاصة»

تواصل- الرياض

 الطقس: توقعات برياح نشطة مثيرة للغبار على الرياض والشرقية

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ رياحاً جنوبية نشطة مثيرة للأتربة تؤدي إلى تدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من (3) كيلو متر على منطقتي الرياض والشرقية ، في حين تنشط الرياح الشمالية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الجوف والحدود الشمالية والقصيم وحائل، مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة.

كما توقعت الأرصاد تكوّن السحب الرعدية الممطرة خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جنوب غرب المملكة .

اتفاقية تعاون سعودي ـ أيرلندي لتدوير النفايات بقيمة 100 مليون دولار

شهد ريتشارد بروتون وزير الوظائف والأعمال والابتكار الأيرلندي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة «مبادرة» السعودية للتنمية، والشركة الأيرلندية لتحويل النفايات، لإنشاء مصنع لتدوير النفايات بالسعودية بقيمة مائة مليون دولار.

جاء ذلك خلال ملتقى الأعمال السعودي – الأيرلندي، الذي عقد اجتماعا أمس بمجلس الغرف بالرياض، بمشاركة واسعة من رجال الأعمال والشركات السعودية والأيرلندية، تناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وترسيخ التفاهم المشترك بينهما على مختلف المستويات.

وأكد ريتشارد بروتون وزير الوظائف والأعمال والابتكار الأيرلندي، أن بلاده تتطلع لشراكة إستراتيجية مع المملكة في عدد من المشروعات الحيوية، مشيرا إلى أن علاقات قطاعي الأعمال في البلدين في نمو متصاعد.

ويستخدم المصنع تقنية متطورة تعتمد التحليل البيولوجي للنفايات دون الحاجة إلى الفرز المسبق عالي التكلفة، وذلك بالاعتماد على قدرات تكنولوجية تملكها الشركة الأيرلندية في مجال تحويل النفايات إلى طاقة وأسمدة ومنتجات أخرى.

 ضوابط جديدة لنقل معلمي «الظروف الخاصة»

تعكف وزارة التعليم على إصدار تنظيم وضوابط جديدة لنقل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة، ومن المتوقع أن يصدر هذا التنظيم خلال الفترة المقبلة.

وتعمل الوزارة على مراجعة المواد والضوابط التي تسمح للمعلمين والمعلمات أصحاب الظروف الخاصة بالنقل، وإضافة وتعديل عدد من المواد والحالات، خاصة فيما يتعلق بالمعلمات، لتكون أكثر مرونة ومراعاة لظروفهن، بحسب “الاقتصادية”.

 يأتي ذلك بعد مطالبات معلمين ومعلمات بالنظر في الضوابط المعمول بها لذوي الظروف الخاصة، ومطالبتهم بإعادة صياغة بعض منها، كالنظر في الحالات المرضية، وأهمية أن تشمل الحالات المرضية التي حدثت قبل التعيين، وعدم اقتصارها على بعد التوظيف.

الصحة: لا بدل نقل مسائي لمنسوبي مراكز الرعاية

أعلنت وزارة الصحة في وقت سابق أن دوام مراكز الرعاية الصحية الأولية فترة واحدة من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً، وشددت على أن العاملين في مراكز الرعاية الصحية لا يستحقون بدل نقل مسائي، كما كان معمولاً به في السابق.

وأكد مصدر مطلع بالوزارة – وفقاً لـ”الوطن”- أن الوزارة أكدت على أن العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية لا يستحقون صرف بدل نقل مسائي لأنهم يعملون فترة واحدة متواصلة، مبيناً أن الوزارة قررت أن يكون الدوام الرسمي للعاملين في جميع المراكز بمختلف المناطق والمحافظات داخل وخارج المدن من الأحد إلى الخميس، وذلك من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساء بواقع 176 ساعة أسبوعيًّا.

 وأشار المصدر إلى أنه سيتم استيفاء ساعات المناوبة المطلوبة من العاملين المشمولين بلائحة الوظائف الصحية عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين بحسب النظام.

ملامح عملية «إعادة الأمل» بقيادة المملكة في اليمن

 قالت دول التحالف، إن عملية «إعادة الأمل»، ستعمل على استمرار حماية المدنيين، ومكافحة الإرهاب، والاستمرار في تيسير إجلاء الرعايا الأجانب وتكثيف المساعدة الإغاثة والطبية للشعب اليمني في المناطق المتضررة، والتصدي للتحركات والعمليات العسكرية للميليشيات الحوثية ومن تحالف معها، وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة المنهوبة من المعسكرات أو المهربة من الخارج.

 وتهدف عملية «إعادة الأمل» أيضا إلى بناء تحالف دولي يوفر الأمن البحري لحماية التجارة أو منع وصول أي شحنات أسلحة بحرا أو جوا وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216 بما في ذلك تعزيز المراقبة وعمليات التفتيش.

وفاة و3 إصابات إثر انهيار مبنى تحت الإنشاء في المدينة

أصيب، اليوم الأربعاء، 3 أشخاص وتوفي آخر، إثر انهيار مبنى تحت الإنشاء في أحد المشاريع أمام الميرديان بالمدينة المنورة.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة، خالد بن مساعد السهلي، إن غرفة العمليات تلقت بلاغاً بانهيار في إحدى المشاريع أمام الميرديان، وعلى الفور تم توجيه ٦ فرق إسعافية وفرقتي تدخل سريع.

 وتابع، حسب إفادة عمال المشروع بأن عدد الحالات ٤ فقط تم نقل حالتين عن طريقهم وحالة عن طريق فرقة إسعافية وحالة ما زالت تحت الأنقاض وبعد البحث تم إيجاد الحالة الرابعة متوفاة وما زالت الفرق في الموقع حتى انتهاء أعمال الدفاع المدني.

السجن 6 أشهر وغرامة 100 ألف ريال للمتسترين على المخالفين وأنشطتهم التجارية

كشفت وزارة العمل عن الغرامات والجزاءات التي سوف تطال مخالفي أنظمتها بإيواء وتشغيل العمالة الوافدة غير النظامية حرصا على أمن واقتصاد الوطن وشددت الوزارة على ردع المخالفين بعقوبات تشمل الترحيل والغرامات المالية والسجن لمن يتستر عليهم أو يؤويهم من المواطنين .

 وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل تيسير بن محمد المفرج: إن وزارته أقرت عدداً من الأنظمة والغرامات والتي تم الإعلان عنها سابقاً، وذلك للحد من خطر العمالة غير النظامية، اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً على الوطن والمواطن، لذا جاءت العقوبات النظامية على المخالفين سواء من الوافدين أو المواطنين رادعة، موضحاً أن كل من يقوم من الأفراد بنقل أو تشغيل أي من مخالفي الأنظمة أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم، يُعرِّض نفسه لعقوبة متعددة تعتمد على تعدد المخالفين، كاشفاً أن العقوبة في المرة الأولى قيمتها غرامة 15000ريال، وتتم مضاعفتها في المرة الثانية مع السجن لمدة 3 أشهر، أما في حالة المخالفة للمرة الثالثة فتصل العقوبة إلى الغرامة 100 ألف ريال والسجن 6 أشهر، وإذا كان المخالف وافداً يتم ترحيله.

 وعن صاحب العمل من الأفراد الذي يمكّن عمالته من العمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص، فأشار المفرج إلى أنه يتعرض للعقوبة في المرة الأولى بالغرامة 15000 ريال، والحرمان من الاستقدام لمدة سنة، وفي المرة الثانية بغرامة 30 ألف ريال، والسجن لمدة ثلاثة أشهر، والحرمان من الاستقدام لمدة سنتين، والعقوبة في المرة الثالثة بغرامة 100 ألف ريال، والسجن ستة أشهر، والحرمان من الاستقدام لمدة خمس سنوات والترحيل إن كان وافداً.

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة