الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مستشار تربوي: 8 عوامل مهمة تكّون الشخصية المتوازنة للأبناء (فيديو)

maxresdefault
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

وجه د. محمد العامري المستشاري التعليمي والتربوي، مجموعة من النصائح المهمة للمعلمين والتربويين وأولياء الأمور من الآباء والأمهات لبناء شخصية متوازنة للأبناء والطلاب تلبي الجوانب النفيسة والوجدانية والانفعالية والمادية والاجتماعية للشخصية.

اضافة اعلان

وقال العامري خلال استضافته على "قناة الرسالة": "هناك أربع جوانب تتفاعل لتكون شخصية الإنسان وهي الجوانب الانفعالية والمعرفية والوجدانية وجوانب أيضا حركية، مضفيا أن هذه الأربعة عندما تتمازج تتشكل الشخصية المتوازنة للطلاب والأطفال والأبناء، موضحا أن هذه الجوانب الأربعة عندما تتمازج تعطينا ثمانية أشياء يجب أن يتم إشباعها وتنميتها في الأبناء والطلاب كالتالي:

- الجزء الأول: هو الجزء الديني الذي يجب أن يشمل الأجزاء الدينية والروحية التي يجب أن نشبعها في شخصية الطالب لبناء شخصية متوازنة.

- الجزء الثاني وهو الجزء الاجتماعي، حيث لا بد من تعزيز البرامج الاجتماعية التي يتواصل فيها الأبناء مع الآخرين.

- الجزء الثالث وهو الجانب الأسري، حيث لا بد داخل الأسرة أن يعرف كيف يتفاعل الأطفال والأبناء مع الأسرة بطريقة متوازنة تفاعلية من خلال الحوار.

- الجزء الرابع وهو الجزء العلمي، وفيه يجب أن يعرف الطالب أو الابن كيف يقرأ وكيف يجمع المعلومات وكيف يتعلم.

- الجزء الخامس وهو الجزء التفكيري، وفيه يجب أن يعرف الطفل أو الطالب كيف يفكر وكيف ينظم الأفكار وكيف يستطيع أن يحل المشكلات.

- الجزء السادس وهو الجزء المالي وهو كيف تعرف أن تنظم أمورك المالية.

- الجزء السابع وهو الجزء العملي ويعني كيف يستطيع الطفل أو الطالب تحويل ما يعرفه وتعلمه إلى واقع حياتي تطبيقي في حياته.

- الجزء الثامن والأخير وهو الجزء العاطفي الانفعالي ويعني كيف يعبر الطالب أو الابن عن عواطفه وأفكاره وانفعالاته، وهذه الثمانية عندما تتوازن تحدث لنا ما يسمى الأمن الفكري.

https://twitter.com/alresalahnet/status/1346121669425983489
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook