الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جرائم الإنترنت تكلف المملكة 2.6 مليار ريال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:
كشف تقرير معني بجرائم الإنترنت أن هناك تقديرات تشير إلى وقوع أكثر من 3.6 مليون شخص ضحايا لجرائم الإنترنت في المملكة خلال الـ 12 شهراً الماضية.اضافة اعلان
وكشف التقرير السنوي لجرائم الإنترنت الذي أصدرته "نورتون" من سيمانتك، أن هذا الأمر أدى لتكبد خسائر مالية مباشرة لكل فرد بلغت 195 دولاراً أمريكياً أو ما يعادل 730 ريالاً سعودياً.
وفي المملكة سقط ما نسبته 40 بالمائة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ضحايا لجرائم الإنترنت على منصات شبكات التواصل الاجتماعي.
ومن بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية، سقط 20 بالمائة من البالغين ضحايا لجرائم الإنترنت على الشبكات الاجتماعية وأجهزة الهاتف النقال في الأشهر الاثني عشر الماضية في المملكة مقارنةً بنسبة 21 بالمائة على المستوى العالمي.
ويظهر مسح هذا العام زيادة في عدد الأشكال "الجديدة" لجرائم الإنترنت مقارنة بالعام الماضي، كتلك الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي أو الأجهزة النقالة، وهي إشارة على بدء مجرمي الإنترنت بتكثيف جهودهم على هذه المنصات ذات الشهرة المتزايدة.
وقد سقط واحد من بين خمسة بالغين على الإنترنت "21%" ضحايا لجرائم الإنترنت على شبكات التواصل الاجتماعي أو الأجهزة النقالة، وسقط ما نسبته 39 بالمائة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ضحايا لجرائم الإنترنت، وبشكل خاص كالتالي: ذكر 15 بالمائة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي أن شخصاً ما اخترق صفحتهم الشخصية وتصرف نيابة عنهم، ذكر واحد من بين 10 مستخدمين لشبكة التواصل الاجتماعي أنهم سقطوا ضحايا لرسائل احتيال أو روابط مزيفة على منصات شبكات التواصل الاجتماعي، بالرغم من أن 75 بالمائة يعتقدون أن مجرمي الإنترنت يركزون على شبكات التواصل الاجتماعي، إلا أن أقل من النصف "44 %" يستخدمون حلولاً أمنية تحميهم من تهديدات شبكات التواصل الاجتماعي ويستخدم 49 بالمائة فقط إعدادات الخصوصية لضبط المعلومات التي يتبادلونها.
 وقال آدم بالمر، استشاري جرائم الإنترنت لدى نورتون: "غالباً ما تحتوي حسابات البريد الإلكتروني الشخصية على مفاتيح لمملكتك الإلكترونية، ويستطيع المجرمون الوصول إلى كل شيء في بريد الوارد وإعادة ضبط كلمات المرور لمواقع إلكترونية أخرى قد تستخدمها من خلال النقر على رابط "نسيان كلمة المرور"، واعتراض تلك الرسائل الإلكترونية وإخراجك من حساباتك الخاصة.
ويهدف التقرير الذي يعد إحدى أكبر الدراسات العالمية لجرائم الإنترنت الاستهلاكية، لفهم كيفية تأثير جرائم الإنترنت على المستهلكين، وكيف يؤثر تبني وتطور التقنيات الجديدة على أمن الأفراد.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook