الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خزنة وصبة خرسانية.. هكذا أخفى المتهمون بقضايا الفساد الأموال تحت الأرض (فيديو)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

نشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مقطع فيديو، عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، لبعض الأموال التي ضبطتها مع المتورطين في قضايا الفساد التي أعلنت تفاصيلها مساء أمس.

اضافة اعلان

ووثق مقطع الفيديو دفن بعض المتهمين الأموال التي حصلوا عليها دون وجه حق تحت الأرض في خزنة نقود وتغطيتها بصبة خرسانية، ووضع مبالغ أخرى في مجفف ملابس.

واستعانت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بآليات حفر ثقيلة لكسر الصبات الخرسانية والوصول إلى خزنة النقود المدفونة تحت الأرض.

وكانت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد قد أعلنت مساء أمس الخميس، أنها باشرت مؤخراً (889) قضية جنائية وتأديبية ، وكان ضمن أبرز القضايا المعالجة وجود شبهة فساد وتنفع واستغلال لنفوذ الوظيفة العامة لعدد من موظفي بلديات إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض.

واستكمالاً للتحقيقات في القضية وبعد استصدار الأوامر اللازمة من وحدة التحقيق والادعاء الجنائي ، فقد قُبِضَ على (13) موظفا حكوميا بذات الجهة ،و (4) رجال أعمال ، و (5) مقيمين يعملون بشركات متعاقدة مع البلدية ، وبتفتيش منازلهم عُثر على مبالغ نقدية بلغ إجماليها (193.639.535) مئة و ثلاثة وتسعين مليوناً وست مئة وتسعة وثلاثين ألفاً وخمس مئة وخمسة وثلاثين ريالاً.

وقد ُأخفِيَت الأموال في أماكن متعددة أبرزها الأسقف المستعارة وخزان ماء أرضي وغرفة خدمات بأحد المساجد وخزنة تحت الأرض جرى تأسيسها في إحدى الغرف بمنزل أحد المتهمين بعمق مترين. وبحصر العقارات المملوكة لأطراف القضية الموقوفين، التي اُشتُرِيت بمبالغ مصدرها غير شرعي بلغت قيمتها الشرائية (141.989.709) مئة وواحد وأربعين مليوناً وتسع مئة وتسعة وثمانين ألفاً وسبع مئة وتسعة ريالات. وبلغ مجموع ما توفَّر بحساباتهم البنكية مبلغ (149.418.972) مئة وتسعة وأربعين مليوناً وأربع مئة وثمانية عشر ألفاً وتسع مئة واثنين وسبعين ريالاً. وقد ظهر من خلال التحقيقات قيام أحد المتهمين باستغلال نفوذ الوظيفة العامة في صرف مبلغ (110,006,545) مئة وعشرة ملايين وستة آلاف وخمس مئة وخمسة وأربعين ريالا بغير وجه حق من خلال منصة اعتماد لكيانات تجارية بهدف الحصول على تلك المبالغ ، وجرى الحجز عليها في حسابات تلك الكيانات. كما عُثر على بطاقات (مسبقة الدفع) من أحد المتاجر الغذائية بقيمة (2.500.000) مليونين وخمس مئة ألف ريال ، وبطاقات وقود (مسبقة الدفع) بقيمة (149.225) مئة وتسعة وأربعين ألفاً ومئتين وخمسة وعشرين ريالاً ، وعملات أجنبية بلغت قيمتها بالريال السعودي (4.115.304) ، أربعة ملايين ومئة وخمسة عشر ألفاً وثلاث مئة وأربعة ريالات. وبذلك يصبح إجمالي ما جرى التحفظ عليه من مبالغ نقدية وعقارات وأرصدة بنكية وقيم عملات أجنبية وبطاقات مسبقة الدفع (601.819.290) ست مئة وواحد مليون وثماني مئة وتسعة عشر ألفاً ومائتين وتسعين ريالا.   https://twitter.com/nazaha_gov_sa/status/1316818932997795841
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook