الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأنباء العالمية: أوباما يتعهد بالحفاظ على أمن المملكة.. وغموض حول مقتل الدوري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أبرزت وكالات الأنباء العالمية الاتصال بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتعهد أوباما بأن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن المملكة.

اضافة اعلان

وقال البيت الأبيض في بيان: إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحدث هاتفياً مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، يوم الجمعة، لبحث التطورات في اليمن.

وأضاف أن أوباما والملك سلمان اتفقا على أن التوصل لحل سياسي من خلال التفاوض ضروري لتحقيق استقرار دائم في اليمن.

وقال البيت الأبيض: إن أوباما أكد أيضاً التزام الولايات المتحدة بأمن السعودية.

وعلى صعيد متصل، قالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة، أمس الجمعة: إن عدة دول خليجية غير راضية عن دعوة الأمين العام بان جي مون إلى أن توقف جميع الأطراف في اليمن إطلاق النار فوراً، ومن المتوقع أن تطرح المسألة خلال اجتماع معه الأسبوع المقبل.

وقال مصدر دبلوماسي: "دول الخليج غير راضية عن الكلمة، وتتوقع أن توضح هذا للأمين العام خلال الاجتماع".

عزة الدوري

وفي العراق، قالت مصادر: إن عزة إبراهيم الدوري الساعد الأيمن للرئيس العراقي السابق صدام حسين، ومن أهم قادة المقاتلين السنة في العراق قتل على أيدي قوات الأمن العراقية، وفصائل شيعية مسلحة.

وقال محافظ صلاح الدين رائد الجبوري لـ"رويترز": إن "الدوري" قتل في عملية عسكرية. وعرضت قناة العربية التلفزيونية صوراً لرجل ميت يشبه "الدوري".

وعلى الرغم من أن بغداد سبق أن أعلنت أكثر من مرة عن وفاة "الدوري"، فقد انتشرت صور هذه المرة تظهر رجلاً تشبه ملامحه ملامح "الدوري" بشعره الأحمر.

وأبلغ "الجبوري" رويترز أن عينات من الحمض النووي للجثة سترسل للمختبر، وستعلن النتائج قريباً جداً.

تفجير في أفغانستان

وفي أفغانستان، قال قائد الشرطة في مدينة جلال أباد الأفغانية، يوم السبت، إن تفجيراً في المدينة الشرقية أدى إلى مقتل 33 شخصاً، وإصابة أكثر من مائة خارج بنك يتقاضى منه موظفو الحكومة رواتبهم.

وقال قائد الشرطة فاضل أحمد شيرزاد، خلال مؤتمر صحفي، إن الشرطة تحقق فيما إذا كان وقع انفجار ثانٍ بعد أن هرع الناس إلى مكان الهجوم للمساعدة.

فلاديمير بوتين

وفي روسيا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة تلفزيونية، يوم السبت، إن روسيا لها مصالح مشتركة مهمة مع الولايات المتحدة، وتحتاج للعمل معها بشأن جدول أعمال مشترك.

وفي تصريحات لقناة روسيا التلفزيونية التي تديرها الدولة، بدا أن بوتين يخفف من حدة لهجته العدائية تجاه الولايات المتحدة، بعد أن وجه لها انتقادات شديدة. وتوترت العلاقات بين موسكو وواشنطن وقوى غربية أخرى؛ بسبب الصراع في أوكرانيا، ووصلت إلى أسوأ مستوياتها.

وقال بوتين: "لدينا خلافاتنا بشأن عدد من القضايا على جدول الأعمال الدولي، لكن في الوقت ذاته هناك شيء يوحدنا ويجبرنا على العمل معاً".

وتابع قوله: "أعني المساعي العامة تجاه جعل الاقتصاد العالمي أكثر ديمقراطية واعتدالاً وتوازناً؛ حتى يكون النظام العالمي أكثر ديمقراطية.. لدينا جدول أعمال مشترك".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook