الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دعوة رؤساء أركان الجيوش العربية لاجتماع تفعيل قرار «القوة المشتركة»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، اليوم الثلاثاء، توجيه الدعوة لرؤساء أركان جيوش الدول العربية للاجتماع؛ لبحث تنفيذ قرار القمة العربية الأخيرة الخاص بتشكيل قوة عسكرية مشتركة.

اضافة اعلان

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصدر دبلوماسي قوله: إن الاجتماع سيعقد بمقر الأمانة العامة يوم 22 إبريل الجاري.

واعتمدت القمة العربية ــ في دورتها العادية الـ 26 بشرم الشيخ في 29 مارس الماضي ـ قرار وزراء الخارجية العرب بإنشاء "قوة عربية مشتركة".. حيث دعا القادة العرب رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع، خلال شهر، لبحث آليات إنشائها بهدف "خدمة القضايا العربية المشتركة".

وقال "العربي" لدى إعلانه موافقة وزراء الخارجية العرب على التوصية بإنشاء القوة: إن المشاركة فيها اختيارية من الدول العربية، وأن مهمتها ستكون التدخل السريع لمواجهة أي تهديدات تتعرض لها أي دولة عربية.

وطلب وزراء الخارجية العرب من الأمين العام التنسيق مع رؤساء أركان الجيوش العربية، في غضون شهر من تاريخ صدور القرار؛ لدراسة كافة جوانب الموضوع، واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل، والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العربية المشتركة.

وتأتي خطوات تشكيل القوة العربية في وقت تقول فيه الدول العربية: إن تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولي في الصيف الماضي على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا يمثل تهديداً أمنياً بالغاً لها.

كما يأتي في وقت تقود فيه قوات التحالف العربي بقيادة المملكة عمليات عسكرية، وضربات جوية ضد ميليشيا الحوثيين التي استولت على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر. كما تخوض ميليشيا الحوثي معارك مع قوات موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن العاصمة الاقتصادية للبلاد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook