الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. استشاري يصحح مفاهيم خاطئة عن استخدام «الكورتيزون»

Screenshot_5
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير

أوضح الدكتور عبدالعزيز الخلف استشاري أمراض الروماتيزم بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود عدد من المفاهيم الخاطئة حول استخدام الكورتيزون وآثاره السلبية على جسم الإنسان.

اضافة اعلان

وقال الاستشاري "الخلف"، في مقطع فيديو عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، إن الكورتيزون يساهم في سرعة علاج الالتهابات بشكل عام ومن أهمها التهابات الأمراض المناعية، كما يساعد على عودة الإنسان لشكله الطبيعي وحياته الطبيعية.

كما أشار استشاري أمراض الروماتيزم إلى أن للكورتيزون أنواع متعددة، والتي قد تستخدم كعلاج موضعي على الجلد، أو بخاخ أو حقن تحت الجلد، وكل هذه الأنواع لا تتسبب في السكري أو الهشاشة أو ارتفاع ضغط الدم لأنها لا تصل إلى الدم وتسبب المضاعفات التي قد تحدث مع الاستخدام الطويل لأدوية الكورتيزون التي تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.

ولفت إلى أن نسبة الجرعات هذه الأيام تقل بكثير عن سابقها، واستخدام الكورتيزون أصبح أقل بكثير عن السابق وذلك بسبب تطور التشخيص الطبي للمريض، إضافة إلى وجود الأدوية التي تعمل على تقليل الكورتيزون في الجسم والمساعدة على التوقف عنه تمامًا.

واختتم استشاري أمراض الروماتيزم حديثه قائلًا: "من المفاهيم الخاطئة أيضًا هو أن الكورتيزون يؤثر على الكلى ويصيبها بالفضل، وهو مفهوم خاطئ تمامًا، بل أكثر أطباء الكلى يحتاجون إليه لعلاج التهابات الكلى في حالة كانت تلك الالتهابات مناعية، مشيرًا إلى أن المضاعفات الجانبية لمادة الكورتيزون تختفي تمامًا في حالة التشخيص السليم للحالة بشكل سريع وعلاجها المتكامل مع الكورتيزون، لذلك لا تقلقوا من استخدام الكورتيزون لفترة مؤقتة".

https://twitter.com/i/status/1280582967560208384
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook