الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الغذاء والدواء» توضح أنواع زيت الزيتون.. الخصائص وأغراض الاستخدام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

توزاصل - فريق التحرير:

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إنفوجرافا يوضح أهم خصائص أنواع زيت الزيتون المختلفة وطرق إنتاجها واستخداماتها.

اضافة اعلان

وبينت الغذاء والدواء أن زيت الزيتون المتاح أمام المستهلكين في الأسواق ينقسم إلى الأنواع التالية:

–  زيت الزيتون البكر (قطفه أولى) Extra virgin olive oil :  وهو يعتبر أجود أنوع زيت الزيتون، وهو ينتج من أول عصرة لزيت الزيتون، ونسبة الحموضة به لا تزيد عن 0.8%  وكلما قلت نسبة الحموضة زادت جودة الزيت ولذلك فإن هذا النوع هو أفضل أنواع زيت الزيتون ، ويمكن استخدامه في إعداد جميع أنواع الطعام ولكن يجب الحذر من استخدامه عند درجات حرارة مرتفعة كما في القلي لأن درجات الحرارة المرتفعة تفقد زيت الزيتون فوائده الصحية.

–  زيت الزيتون البكر الممتاز Virgin olive oil : وهو يحضر بنفس طريقة الزيت السابق ولكنه يختلف عنه في ارتفاع نسبة الحموضة به مما يجعله أقل جودة من النوع السابق حيث تصل إلى 2 % ، ويستخدم لأغراض التتبيل والطبخ ولا ينصح باستخدامه للقلي العميق، لارتفاع درجة التدخين له قليلاً من النوع الأول.

-زيت الزيتون البكر (العادي) Virgin oil : وهو يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الجودة بعد النوعين السابقين ، ونسبة الحموضة به لا تزيد عن 3.3%، وهذا النوع من زيت الزيتون يمكن استخدامه في كافة أغراض طهي الطعام،كالتتبيل والطبخ والقلي العميق لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة نوعا ما.

– زيت الزيتون المكرر Refined olive oil : وهذا النوع من زيت الزيتون يعتبر من الزيوت المكررة وتستخدم درجة  الحرارة لاستخلاصة وريما يتم خلطه مع الأنواع السابقة لزيادة جودته، وهو مناسب لأغراض التتبيل والطهي والقلي العميق لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة .

– زيت تفل الزيتون: Pomace olive oil  وهذا النوع من زيت الزيتون يعتبر أقل الأنواع من حيث الجودة والقيمة الغذائية، ويتم تصنيعه من خلال عصر بواقي الزيتون (تفل الزيتون) المتبقي من تصنيع الأنواع السابقة من زيت الزيتون، ومناسب لأغراض التتبيل وطهي الطعام والقلي العميق.

الصورة

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook