الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» يكشف أسباب رفض توصية سلم رواتب القطاع الخاص

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أعلن مجلس الشورى في جلسته العادية الرابعة والأربعين، رفضه لتوصية تطالب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوضع سلم خاص لرواتب للمهن والحرف بالأغلبية.

اضافة اعلان

وكشفت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب حيثيات رفض التوصية بقولها إن برنامج نطاقات في وزارة العمل يفرض حد أدنى للأجور قبل تسجيل المواطن قدره ثلاثة آلاف ريال، ولأن الوزارة تدرس مع الجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص تعديل الحد الأدنى ليصبح 4 آلاف ريال بما لا يتعارض مع الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها المملكة.

وتابعت اللجنة أن إقرار سلم الرواتب لموظفي القطاع الخاص ليس في صالح سوق العمل ولا في صالح التنافسية سواءً لصاحب العمل أو العامل كون بعض أصحاب العمل يستغل السلم لحرمان كفاءات وأشخاص من ذوي التخصصات النوعية وإعطائهم أقل مما يستحقونه من أجور عالية ما يقتل التنافسية في القطاع الخاص القائم على العرض والطلب، بحسب "عكاظ".

وأضافت اللجنة أن عمل الشركات وآلياتها الداخلية تختلف بحسب القطاع ومعدلات نموه؛ وسلم الراتب يؤثر سلباً على ديناميكية الحركة في الشركات كما أن بعض القطاعات والنماذج تعتمد على حوافز النسب على المبيعات للموظفين وحوافز التسويق ولهذا لن تلتزم الشركات والقطاعات بهذا السلم حرصاً على استبقاء موظفيها، ولن تستطيع الشركات الناشئة الإيفاء بذلك السلم، لأنه لا يخدم استقرار سوق العمل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook