الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حملة لمقاطعة شركات الدواجن تبدأ غداً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - عبدالرحمن علي:

أطلق ناشطون حملةً عبر تويتر لمقاطعة شركات الدواجن بسبب الارتفاع الأخير في أسعار الدجاج، ودعا القائمون على حملة المقاطعة إلى عدم شراء الدجاج ابتداءً من يوم غد السبت 13/ 11/ 1433هـ، حتى تتراجع الشركات عن الزيادة وتعود الأسعار إلى تعرفتها القديمة.اضافة اعلان
بينما برر منتجو الدواجن زيادة الأسعار بسبب زيادة أسعار الأعلاف عالمياً، بسبب الجفاف والأعاصير، واستخدام أمريكا للأعلاف في إنتاج الطاقة الخضراء، الأمر الذي لم يقنع القائمين على الحملة، واعتبروا أن الزيادة بسبب جشع التجار.
وقد وصل سعر الدجاجة إلى 18 ريالاً في بعض مناطق المملكة، ويتوقع أن يستمر في الارتفاع إلى نحو 19 و 20 ريالاً.

وقد قال وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في تصريحات صحفية مؤخراً: «إن أسعار الدواجن لن تنخفض قبل أن يزيد الإنتاج المحلي خلال خمس سنوات من الآن، مطالباً بضرورة تحسين كفاءة مشاريع الدواجن، لافتاً إلى وجود مشكلة تواجه إنتاج الدواجن المحلية تتمثل في زيادة أسعار الأعلاف».

كما صاحب ارتفاع أسعار الدواجن ارتفاع في أسعار البيض، كما رفع أمس عدد من المطاعم في الرياض سعر ساندويتش «الشاورما» ريالاً واحداً في ظل الارتفاع الذي شهده سعر الدجاج.

يذكر أن المملكة تستورد نحو 60 % من استهلاكها من الدجاج، كما أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء أدى إلى ارتفاع استهلاك الدواجن، إضافة إلى زيادة عدد السكان وتغير العادات الاستهلاكية.
وعن هذا الموضوع نظم الشاعر النبطي خلف المشعان العنزي بيتين قال فيهما:

بشر الشعب السعودي في خبر رخص الفحم *** بعد ما طار النعيمي وارتفع سعر الدجاج
جزّروها بالنواشف لا دجاج ولا لحم *** وشلنا وش للمغثه بالدواجن والحراج

ويتوقع أن تلاقي حملة المقاطعة تجاوباً من قبل المستهلكين، بعد أن جنوا ثمارها في مقاطعة الألبان من قبل.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook