السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

100 ألف حادثة حصدت 7155 متوفى ومصاباً خلال عام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:
كشف مدير إدارة المرور في المنطقة الشرقية العميد عبد الرحمن الشنبري، أن عدد رحلات المركبات في حاضرة الدمام، يفوق خمسة ملايين رحلة يومياً، مؤكداً ضرورة الاستعانة بالأنظمة التقنية، ومنها «ساهر»، بسبب «صعوبة إدارة الحركة بالقدرات البشرية».اضافة اعلان
وأشار إلى وجود مشاريع لتركيب «كاميرات رصد متطورة في عدد من مدن المنطقة؛ لضبط الحركة المرورية وحفاظاً على الأرواح».
واعتبر الطرق المحلية «من أفضل طرق العالم، إن لم تكن أفضلها»، ولكنه أقرّ بـ «ملاحظات» فيها.
وأشار إلى ارتفاع عدد الحوادث خلال الإجازات وأيام الأعياد، موضحاً أنه «وقع في أيام عيد الفطر السابق 31 وفاة، و 152 إصابة، بخلاف الحوادث والتلفيات المختلفة».
وقال الشنبري، في محاضرة ألقاها أمس، في جامعة الأمير محمد بن فهد: «إن المنطقة سجلت 100.740 حادثة، بحسب إحصاء إدارة المرور للعام الهجري الماضي»، مشيراً إلى أن هذه الحوادث تسببت في «1013 وفاة، و6142 مصاباً، من بينها إعاقات دائمة وإصابات مختلفة».
وأوضح أن «70 % من الوفيات كانت بين فئة الشباب»، لافتاً إلى أن معدل الوفيات اليومي «يتراوح بين ستة إلى ثمانية أشخاص يومياً، معظمهم شباب. ولو رجعنا إلى أسباب هذه الحوادث لوجدنا أن كثيراً منها يعود إلى أسباب تافهة، مثل السرعة غير المبررة».
وعزا مدير مرور الشرقية، 95 في المئة من أسباب هذه الحوادث، إلى المخالفات المرورية الناجمة من السائقين، معتبراً السرعة «من الأسباب الرئيسة، فبسببها وقعت 31.367 حادثة. فيما بلغت الحوادث بسبب التجاوز 976، والدوران 6382، والتوقف 8016، وعدم الانتباه 32772».
وأشار إلى عدم ربط حزام الأمان، «الذي تلتزم به دول العالم، حتى ركاب المقاعد الخلفية». وأوضح أن «كثيراً من السائقين لا يلتزمون بربط حزام السلامة، بل أن معظمهم يربطونه أثناء مشاهدة الدوريات المرورية والأمنية، أو خلال المرور على نقاط التفتيش». وذكر أن «الانشغال بالدردشة، أو الحديث في أجهزة الموبايل، ساهم في وقوع حوادث مؤسفة راح ضحيتها أبرياء»، مشيراً في هذا الصدد إلى أحد الحوادث التي وقعت قبل نحو أسبوعين، وراح ضحيتها ستة أشخاص».
واعتبر الرقم «مخيفاً جداً، ولو وقع في مكان آخر لقامت الدنيا ولم تقعد». حسب (الحياة).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook