الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبراء اقتصاد يوضحون مزايا ربط الريال بالدولار وتأثيره على سعر الصرف

سعر-الريال-800x450
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

أكد خبراء اقتصاديون أن استمرار ربط الريال بالدولار أعطى نتائج إيجابية على الاقتصاد الوطني، لاسيما أن أن الاقتصاد الأمريكي يعتبر أقوى الاقتصاديات العالمية.

اضافة اعلان

ووفقاً لـ" عكاظ"، أوضح أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور إبراهيم القحطاني، أن ربط الريال بالدولار يتضمن مزايا عديدة، ولعل أبرزها أن السلعة الرئيسية التي تصدرها المملكة «النفط» يتم تسعيرها بالدولار، مما يعطي المملكة القدرة على تحديد الميزانيات وتقدير حجم الإنفاق بناء على التقديرات المتعلقة بالإيرادات، وبالتالي فإن ربط الريال بأقوى الاقتصاديات العالمية يمثل ميزة إيجابية من جميع النواحي.

وبيّن الخبير الاقتصادي ناصر القرعاوي، أن ربط الريال بالدولار يهدف إلى حماية قيمة الريال السعودي من الانخفاضات والارتفاعات السريعة، وبالتالي فإن الارتباط ساهم في ثبات قيمة الصرف بسوق العملات العالمية.

وأشار إلى أن تعزيز قيمة الريال مرتبط بالقيمة الاقتصادية الكلية للمملكة وكذلك فإن تسعير النفط بالدولار ساهم في ارتباط الريال بالعملة الخضراء.

وذكر عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث، أن ارتباط الريال بالدولار يستهدف الحصول على سعر صرف عادل للريال ومنع التقلبات السريعة.

وأضاف: «تثبيت قيمة الريال مقابل الدولار يعزز مصداقية العملة الوطنية، والريال محصن من التعرض للتقلبات نتيجة الارتباط بالعملة الخضراء».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook