الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحث سعودي يوضح فوائد علاج «كورونا» بالخلايا الجذعية

5eaca109190be
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قال الباحث السعودي الدكتور فيصل عبدالرحمن الحريري إنّ العلاج بالخلايا الجذعية مجال طبِّي مهم وواعد، ويجب الالتفات إليه، عقب قيام فريق من الأطبّاء والباحثين في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية (ADSCC) بتطوير ذلك العلاج، الذي يتضمَّن استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض، وإعادة إدخالها بعد تنشيطها.

اضافة اعلان

وأثنى الباحث المهتم بالخلايا الجذعية والأستاذ المشارك في جامعة الملك عبدالعزيز، على منح جهات الاختصاص في الإمارات الشقيقة، براءة اختراع لعلاج بالخلايا الجذعية لالتهابات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأشار الدكتور الحريري إلى تجربة مماثلة اهتمّ بها الباحثون في مجال الخلايا الجذعية على مستوى العالم، جرت قبل نحو 3 أسابيع في الولايات المتحدة، حينما كشفت دراسة لمركز العلوم الصحِّية بجامعة شمال تكساس الأمريكية، أنّ 7 مرضى مصابين بمضاعفات خطيرة لفيروس كورونا، تمّ حقنهم بزراعة الخلايا الجذعية، وتعافوا وخرجوا من المستشفى في غضون 14 يومًا.

وذكر الباحث الحريري أنّ تجربة الجامعة الأمريكية، دعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ((FDA لمنح فريق دولي من العلماء الأمريكيين إذنًا فوريًّا، لإجراء تجربة سريرية لـ 24 مريضًا لاختبار سلامة وفعالية الخلايا الجذعية الوسيطة المستمدَّة من الحبل السُرِّي (UC- MSC) لمنع التهاب الرئة، الذي يهدِّد الحياة ويصاحب الحالات الحرجة لمرضى فيروس كورونا.

يذكر أن هذا العلاج تمّ تقديمه للمرضى في الإمارات، تزامنا مع التدخُّل الطبي التقليدي، وسيستمرّ تطبيقه كمساعد لبروتوكولات العلاج المعمول بها، وليس كبديل لها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook