الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«موديز» تصنف المملكة عند «A1» وتعدل نظرتها المستقبلية

DasqogKWAAArQSr
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

صنفت وكالة التصنيف الائتماني "موديز"، المملكة عند(A1) بينما عدلت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية نتيجة الصدمات الخارجية، إثر جائحة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).

اضافة اعلان

وأرجعت الوكالة سبب تعديل الرؤية المستقبلية إلى سلبية، للمخاطر التي يمكن أن تواجهها المملكة من جراء تذبذبات سعر النفط الناتجة عن كورونا.

وأشارت الوكالة في تقريرها الائتماني إلى أن تصنيف المملكة مدعوم أيضًا بسياسة نقدية فعّالة تحافظ على مصداقية ربط سعر الصرف والاستقرار المالي والاقتصادي الكلي، بالإضافة لإشارات لتحسين فعالية السياسة المالية الناتجة عن الإصلاحات المالية الهيكلية، بما في ذلك إطار إدارة مالية عامة متوسطة الأجل.

وأضافت موديز أن خطط تنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية بعيدًا عن النفط من الممكن أن تسهم في رفع إمكانات النمو على المدى المتوسط.

وعلى صعيد المالية العامة، رفعت الوكالة تقديراتها بشأن العجز في ميزانية عام 2020م من 8.7% إلى 12% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقدّرت الوكالة أن يصل حجم الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 38% للعام 2020م وحتى 45% على المدى المتوسط، كما نوهت إلى أن المملكة تعد ثاني أكبر منتج للنفط (بما في ذلك الغاز المكثف والطبيعي) في العالم، ولديها احتياطيات نفطية كبيرة، بالإضافة إلى أقل تكاليف الاستخراج على مستوى العالم والخبرة الطويلة التي توفر للمملكة درجة عالية من الميزة التنافسية على منتجي النفط الآخرين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook