الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مغسلة أموات»: جثث المتوفين بـ«كورونا» تصل مغلفة ومعقمة.. وهذه طريقة التغسيل والتكفين

5e9cc137bc0d0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة:

أكد مدير عام مغسلة المهاجرين بمكة ممدوح بن عمر الفرحان، أن جثث المتوفين بفيروس كورونا تصل إليهم من المستشفيات في حال تغليف كامل ومحكم ومعقم.

اضافة اعلان

وقال "الفرحان"؛ تعليقًا على آلية تغسيل وتكفين المتوفين بكورونا: إنه "يتم ارتداء الملابس الواقية والكمامات وتعقيم المكان قبل وبعد تغسيل الحالة، وبعد الانتهاء من تجهيز الجثمان ينقل للصلاة عليه ودفنه".

وأوضح أن التدابير تختلف باختلاف سبب الوفاة التي يتم التأكد منها من خلال تصريح الدفن ونموذج تبليغ الوفاة الموضح فيه سبب الوفاة إن كان بسبب "كورونا" أو بسبب آخر، وهذا يجعل المغسلة وطاقمها يأخذ الاحتياطات اللازمة حيال هذا الأمر.

وعن التعامل مع مشيعي الجنازة ، أجاب "الفرحان" بقوله: "يتم وضع لوحات إرشادية تنبه على ضرورة التباعد الاجتماعي وشاشات عرض لعرض تعاميم أمانة العاصمة المقدسة ممثلة بإدارة التجهيز ومدير إدارتها عبدالله عقيل؛ حيث تقوم إدارة التجهيز بتبليغنا بكل مستجد أولًا بأول".

وأضاف: أن "من الاحترازات الوقائية مع مشيعي الجنائز تجنيد عمال لتعقيم المغسلة وأدوات نقل الوفيات من نعوش وغيرها على مدارس الساعة مع توفير معقمات الأيدي في جميع جوانب المغسلة وقفازات وكمامات الوجه لكل شخص داخل المغسلة مع تحديد عدد محدود جدًا يسمح بدخوله المغسلة".

وبشأن القسم النسائي، ذكر "الفرحان" أنه لا يُسمح بدخول أحد من المشيعات إلى القسم النسائي وعدم وجود أشخاص في المغسلة؛ تماشيًا مع تعاميم اتخاذ إجراءات التباعد الاجتماعي فقد وفرنا خدمة توصيل الجنازة إلى أهلها في منزلهم ممن كانت وفاتهم بغير مرض "كورونا".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook