الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مشي الإنسان قديماً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تأملات في المشي، تلك "الحالة البشرية"

في هذا المقال تأملات في المشي عبر تاريخ البشرية، ويتناول المشي كقدرة مرتبطة بحياة الإنسان وحاجة أساسية على عمارة الأرض. كما يتناول المقال حاجة الإنسان لهذه القدرة، وكيف تراجعت في السنوات المئة الأخيرة، وكيف أصبح من الضروري العودة إليها.

اضافة اعلان

منذ أيامه الأولى على الأرض، كان الإنسان يشاهد الجبال والوديان، ويتأمل الأفق اللانهائي، ويرقب الإشراق والغروب، ويرقب النجوم والتشكيلات السماوية والمجرات. كل هذه "المشاهدة" لم تكن على كرسي وثير، ولم يجلس الإنسان"متفرجاً" على هذه المناظر التي تخبره بأن هناك شيئاً ما محتملاً، بل كان يستطلع بشغف، وكان أكثر شيء يقوم به للوصول إلى ذلك الشيء "المحتمل" هو المشي.

فبالنسبة للإنسان الأول، كان المشي الوسيلة الوحيدة للبعد عن محدودية المكان، والبعد عن الركود والخمول، بل حتى عندما يختلف مع أقرانه ويصعب العيش معهم، فإنه يلجأ إلى المشي.

وفي كل مرة كان الإنسان القديم يجد حلولاً لكل مشكلاته، ويستكشف الأرض من حوله، يكون الشرط الوحيد لفعل ذلك هو قدرته واستعداده للمشي.

منذ نزول آدم إلى الأرض، لم تنتشر البشرية في مختلف القارات إلا بدءاً بالتنقل مشياً. ولم يكن الإنسان قديماً قادراً على الوصول إلى مصادر المياه أو الكلأ أو الصيد إلا من خلال مشي المسافات الطويلة. وفي حياته اليومية، كان مشي الإنسان قديماً لمئات الأمتار لجمع الحطب، وعدة كيلومترات لجلب الماء وجمع الثمار والصيد، حيث يقدر علماء الاجتماع والتاريخ مشي الإنسان قديماً ما بين 6 إلى 16 كيلومتراً يومياً. ولم يكن مشي الإنسان مجمعاً في وقت واحد يقضيه في الممشى أو على السير الكهربائي، ثم يجلس بقية اليوم.

المشي بالنسبة للإنسان الأول كان يعني الحرية، وقد كان يعني حياة جديدة، أو مزيداً من الماء، أو كان يعني التعرف على نباتات جديدة، أو حتى اصطياد حيوانات أو الوصول إلى حيوانات يمكن ترويضها. ولم يخرج الإنسان في مشيه الأول كثيراً ولآلاف السنين عن كونه جامع ثمار ونباتات، أو عداء يعدو ليصيد.

ولم يكــن مشـــي الإنسان قديمـــاً ويــــداه خاليتــــان، بل كــان يحمــــل الثمـــار والســــلاح والصــــيد، ويحمـل أطفـــالــه ويمشـــــي لمســافــات طويـلـــة. ولــم يكــن مشــــيه علــى أرض مرصـــوفـة، بل فـي تضاريس أصعب، فكانت كل خطوة تختلف عن الأخرى. لذا، كانت لياقته وقدرته على التوازن واستهلاك الطاقة تفوق الإنسان المعاصر.

والإنسان يمشي على ساقين، مما يعني إن الجزء الأقل من جسمه معرض للشمس مقارنةً بالحيوانات ذات الأربعة قوائم، والإنسان ذو شعر أقل نسبياً. لكن في المقابل زُود جسمه بغدد عرقية أكثر تمكنه من المشي مسافات طويلة دون أن ترتفع حرارة جسمه.

والمشي ما هو إلا سقوط للأمام نحرك له الساق لتسند الجسم مؤقتا، ثم سقوط للأمام نحرك له الساق الأخرى لنبدأ خطوة أخرى، وهكذا، وهذا ما يصعب على الطفل الصغير تعلمه.وفي المشي ينزل الإنسان بوزنه على كعب القدم، ثم يمرر الوزن لباطن القدم، ثم يدفعه بمشط القدم لينقل الحمل للقدم الأخرى وهكذا. كما أن نقل الإنسان وزنه بهذه الطريقــة المرنة يخفف عبء المشي، ويجعل الإنسان قادراً على مشي المسافات الطويلة.

ويتمتع الإنسان بقدمين صغيرتين نسبياً، إلا أنها تحمل حوالي خمسين ضعف وزنها. وفي قدم الإنسان إعجاز بالغ، ولديها قدرة عجيبة على التناسق مع عضلات الجسم، حيث تقوم العضلات التي تتحكم في القدمين بعشرات الحركات التصحيحية التي تمنع الإنسان من السقوط. كما أن تشريح العضلات وعملها يثبت أن الوظيفة الأهم لغالبية عضلات جسمه أن يكون قادراً على المشي. وبهذا النمط التشريحي والفسيولوجي والحيوي، وحتى يكون الإنسان إنساناً كان عليه وسيظل مطلوباً منه أن يمشي.

وعلى الرغم من انتقال الحضارات من البداوة إلى الزراعة إلى حياة المدن، إلا أن الكل كان يمشي؛ جامعو الثمار والصيادون والرعاة والعبيد والعباد والجنود.

كان الفيلسوف الأمريكي هنيري ديفيد ثورو يقضي يومياً أربع ساعات من المشي والتجوال متحرراً من كل ارتباطات الحياة. وهكذا وجد هو والكثيرون من الفلاسفة والحكماء والقادة أنفسهم يمارسون هذه العادة المرتبطة ليست فقط بكونهم بشراً أصحاء نشطين، بل عادة مرتبطة بالتأمل والإلهام الذي ملأ حياتهم. لذا لا أقول أن عليكم أن تمارسوا المشي، بل عليكم أن تمارسوا الكثير والكثير من المشي في البيئة من حولكم على اختلافها، من صحاري ومرتفعات ووديان.

إذا كان مشي الإنسان قديماً بدافع الفطرة وحبه للاستطلاع والتعلم. فهي دوافع لا زالت تبعث في الإنسان حب المشي. المشي، تلك الحالة البشرية التي كانت، ولا تزال، ولابد أن تستمر. بل يضاف إليها دافع المشي من أجل صحة الإنسان التي تدهورت مؤخراً بسبب تناقص ممارسته للمشي، فالمشي والصحة واللياقة والرشاقة كانت وينبغي أن تظل "حالة بشرية".

مقتبـس (بتصـــرف) مــن بودكاســـت صـــوتي أعـــده مايك سيسون، ونشــــر فــي Primal Blueprint Podcast بعنوان "المشي؛ الحالة البشرية"

ودمتم سالمين

د. صالح بن سعد الأنصاري

@SalihAlansari

المشرف العام على مركز تعزيز الصحة

@SaudiHPC

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook