الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تطبيقات تتجسس على بيانات المستخدمين .. احذرها

275121-بهذه -الطريقة -اعرف من يتجسس على هاتفك الذكي_0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

حذرت مواقع مهتمة بشؤون التقنية من تطبيقات على الهواتف الذكية تخترق خصوصية المستخدمين من أجل جمع معلومات عنهم.

اضافة اعلان

وكشف موقع "PCNNEWS" التقني بأن منصة Sensor Tower المختصة بالتحليلات الإلكترونية قامت بتشغيل العديد من التطبيقات المخصصة لهواتف أندرويد وiOS لتقوم بعدها باستغلال هذه التطبيقات في جمع بيانات ملايين المستخدمين حول العالم والاستفادة منها بما يحقق لها مزيداً من الفائدة غير الشرعية.

ومن بين هذه التطبيقات برامج مخصصة لشبكات VPN الافتراضية، وأخرى لحظر ظهور الإعلانات أثناء استعمال الشبكة العنكبوتية في الهواتف والأجهزة الذكية، وأشهرها: Adblock Focus وFree and Unlimited VPN، وLuna VPN، وMobile Data.

وأوضح الموقع التقني أن هذه التطبيقات مطلوبة لعدد كبير من المستخدمين نظراً لما تشكله الإعلانات التجارية من إزعاج وتذمر لدى شريحة كبيرة من الناس.

أما عن طريقة عمل هذه التطبيقات التجسسي فإنه بمجرد تثبيتها في الهاتف المحمول تطلب من المستخدم تثبيت ملفات «root certificate»، والتي يمكن لمبرمجي التطبيقات استغلالها للوصول إلى البيانات التي تتعلق باستخدام الإنترنت والمواقع وكل شيء يتابعه المستخدم عبر الشبكة العنكبوتية، وحتى بيانات التطبيقات الموجودة في جهازه تكون عرضة للسرقة، وكذلك الصور والفيديوهات ومختلف أنواع الملفات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook