الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

زيادة أسعار الأرز التايلندي تنذر بارتفاع الأصناف الأخرى

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:
ارتفعت أسعار الأرز التايلندي خلال الأسبوع الجاري إلى 60 في المائة مقارنة بالأسابيع الماضية بعد أن ارتفع سعر طن الأرز من 1700- 2300 دولار.اضافة اعلان
ووفقاً لما أكده مستوردو الأرز التايلندي بالمملكة لـ"اليوم" فإن ارتفاع سعر طن الشراء من البلد المصدر للأرز التايلندي ينذر بارتفاع أسعار الأرز بشكل عام بشكل تدريجي حتى مطلع عام 2013م.
وقال أحد كبار مستوردي الأرز التايلندي "فضل عدم ذكر اسمه" :إن التجار الذين أبرموا عقودهم مع نظرائهم في تايلند تفاجؤوا بارتفاع سعر الطن إلى هذا المستوى، الأمر الذي جعلهم يلتزمون بالشراء خاصة أن الفئة التي تستهلك هذا الصنف فئة معينة من المواطنين في المملكة، حسب (الحياة).
وبين أن الأسعار مرشحة للارتفاع خلال الفترة المقبلة نتيجة جفاف المحاصيل الزراعية وارتفاع الطلب القوي من الدول الآسيوية على الأرز إلى جانب الطقس السيئ في أنحاء مختلفة من أوروبا وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة، الأمر الذي سيوثر سلباً في السوق المحلي في المملكة،
وقال: إن التحذيرات التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" حول توقعاتها بحدوث أزمة غذائية خلال العام المقبل كان لها تأثير واضح في التعاملات التجارية مع الدول المصدرة للأرز حول مخاوفهم من نقص الأرز بسبب جفاف الأراضي الزراعية.
وكان وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أكد في وقت سابق أن المستوى الغذائي للفرد في المملكة العربية السعودية يفوق المستوى العالمي، مشيراً إلى ارتفاع متوسط نصيب الفرد اليومي في المملكة من الطاقة "السعرات الحرارية" بنسبة 9.4 في المائة خلال الفترة من 2008- 2010م مقابل الفترة من 1996- 1998م ليبلغ متوسط السعر الحراري للفرد 3176.4 سعراً حرارياً مقابل 2904.
وتشير تقارير البنك الدولي خلال العام الجاري إلى أن هناك مؤشرات لارتفاع أسعار الحبوب والدهون والزيوت وأغذية أخرى في كل شهر منذ يناير 2012م.
وتحدثت التقارير بأنه رغم ذلك تراجع سعر الأرز العالمي بسبب الإمدادات الوفيرة والمنافسة القوية بين المصدرين، وحذر من أنه إذا لم تتحقق التوقعات الحالية لإنتاج الغذاء لعام 2012- 2013 فإن الأسعار العالمية قد ترتفع إلى مستويات أعلى، وقال البنك: من الصعب توقع إذا ما كان الارتفاع في الأسعار هذا العام سيؤدي إلى أزمة غذاء عالمية جديدة، لأنه لا توجد آلية تحدد بدء ظهور الأزمة.
ووفقاً للمعهد المركزي لأبحاث الأرز الهندي حققت الهند إنتاجاً قدره 104.3 مليون طن خلال الفترة من 2011-2012م. وتسعى الهند إلى إنتاج 150 مليون طن من الأرز بحلول 2030م من خلال التركيز على جلب الثورة الخضراء إلى الهند الشرقية وزيادة محصول الأرز بنسبة 40 في المائة عن مستوى الإنتاجية الحالية.
وتستهلك السعودية نحو 900 ألف طن سنوياً من الأرز بمختلف أنواعه، وفقاً لبيانات سابقة من وزارة التجارة والصناعة، وتستورد 70 في المائة منه من الهند، إضافة إلى باكستان وأمريكا وتايلاند.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook