الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأضخم في تاريخ بورصات العالم.. طرح «أرامكو» قد يقفز لـ29.4 مليار دولار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أكد وسيم الخطيب، رئيس الاستثمارات المصرفية في الأهلي كابيتال، والمستشار المالي والمنسق الرئيسي للاكتتاب، أن قيمة طرح أرامكو الأضخم عالمياً وتاريخياً، حيث وصلت إلى 25.6 مليار دولار مع إمكانية أن تقفز إلى 29.4 مليار دولار في حال جرى تنفيذ خيار التخصيص الإضافي للمؤسسات.

اضافة اعلان

وأضاف الخطيب أن ما يسمى بالـ Greenshoe Option أو خيار التخصيص الإضافي للأسهم، إن تم، سيرفع حجم الطرح إلى 29.4 مليار دولار ستمثل نسبة 1.725% من أسهم الشركة، واصفاً قيمة الطرح بأنها قيمة تاريخية وتعد الأضخم في تاريخ بورصات العالم.

وأشار إلى أن عملية الاستقرار السعري "هي ليست عملية لرفع سعر السهم، ولكنها تأتي لإعطاء الاستقرار لسعر السهم في حال وجود أي نوع من التذبذب"، وفقا لـ"العربية نت".

ووصف اليوم الأول لتداول سهم أرامكو في سوق الأسهم السعودية، المرتقب الأربعاء المقبل، بأنه "يوم تاريخي"، موضحاً أن "شريحة الأفراد من المكتتبين السعوديين سيجري تخصيص أسهم مجانية لهم بواقع سهم عن كل عشرة أسهم مخصصة للأفراد في حال عدم التصرف بها خلال مدة 180 يوماً من بدء التداول، بحد أقصى 100 سهم مجاني لكل شخص".

وأوضح أن تخصيص الأسهم المجانية سيكون للمكتتبين المنفردين أو عبر اكتتاب الأسرة الواحدة، فكل مكتتب فردي أو من الأبناء سيحصل على الأسهم المجانية "فالجميع سيحصلون على أسهم مجانية".

ولفت الخطيب إلى "وضوح استراتيجية توزيع الأرباح من قبل شركة أرامكو، والتي تبرهن على استقرار ومتانة وقوة شركة أرامكو كشركة رائدة في مجال الطاقة".

وقال إن "الصناديق غير النشطة التي تتابع مؤشر السوق السعودي، يتوقع لها الدخول بقيمة تتراوح بين 1.4 مليار دولار و2.4 مليار دولار، عند ضم السهم إلى مؤشر الأسواق الناشئة".

كما أشار إلى أن تخصيص الأسهم لم "يكن شافيا للمؤسسات ومن المتوقع أن تواصل المؤسسات الطلب القوي على سهم أرامكو عند بدء تداوله في سوق الأسهم السعودية".

وقال إن الاكتتابات في العالم تشهد دائما زخماً قوياً للطلب في آخر 48 ساعة، وتمثل ذلك في اكتتاب أرامكو "بوصول تجاوب المستثمرين إلى 397 مليار ريال من المؤسسات كان منها حوالي 200 مليار ريال في آخر يوم، ووصل عدد المكتتبين الإجمالي من فئة المؤسسات 2700 مستثمر".

وأوضح أن الإقبال على سهم أرامكو اتسم بالتنوع بين صناديق خاصة وصناديق تقاعد، ومن مديري الأصول والجهات الحكومية والمستثمرين الدوليين والصناديق السيادية والشركات الخاصة، واصفا هذا التنوع بأنه ممتاز جدا للسهم وأدائه المستقبلي.

وبلغت نسب تخصيص الأسهم في طرح أرامكو :

- صناديق التقاعد 11.5% - المستثمرون الدوليون 23% - الشركات الخاصة 24.3% - المؤسسات الحكومية 12.6% - مديرو الأصول والصناديق المستثمرة في الأسهم المدرجة 28.6%

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook