الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نجاح أول عملية زراعة قلب اصطناعي بمجمع الملك عبدالله الطبي في جدة

تنزيل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

نجح فريق طبي جراحي بمركز القلب التخصصي بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة في إجراء أول عملية زراعة لقلب اصطناعي بواسطة تقنية حديثة تعتمد على ضخ الدم باستخدام الطاقة المغناطسية من خلال فتحتين صغيرتين في الصدر بدون الحاجة إلى فتح الصدر بالكامل وتعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة العربية.

اضافة اعلان

وأوضحت «صحة جدة» أن المريض كان يعاني من ضعف شديد في وظائف القلب وأجريت له عملية قلب مفتوح وترقيع للشرايين التاجية قبل 8 أشهر ولم تتحسن حالته الصحية ، وبقيت وظائف القلب ضعيفة كما هي ،مما استدعى زراعة مضخة مساندة للبطين الأيسر هي بمثابة قلب اصطناعي عن طريق الجراحة بدون فتح الصدر كاملاً.

وتعد العملية التي أجريت للمريض من العمليات ذات الخطورة العالية بسبب وجود التصاقات من أثر العملية السابقة، كما أن إجراء مثل هذه العمليات يتطلب إعداد برنامج متكامل وفرق طبية مختلفه ووضع بروتوكولات دقيقة، ونجاح مثل هذه العمليات يعتمد بشكل أساس بعد توفيق الله على التحضيرات المبكرة لما قبل وبعد إجراء العملية الجراحية.

من جانبه، أكد الفريق الطبي بأن العملية -ولله الحمد- تكللت بالنجاح وأن حالة المريض مستقرة في العناية المركزة القلبية دون وجود أي مضاعفات تذكر.

وأوضح الفريق الطبي أن جهاز القلب الاصطناعي يساعد مرضى قصور عضلة القلب المزمن على ممارسة حياة طبيعية وتجنب أعراض فشل القلب وتجنب الحاجة إلى التنويم بسبب انتكاسات فشل القلب، كما سيتم تدريب المريض وذويه على كيفية التعامل مع جهاز القلب الاصطناعي وكيفية متابعة حالته بعد الخروج الطبيعي للمنزل وذلك حرصاً ورغبةً في تكثيف الجلسات التثقيفية وكيفية تكيف المريض وارتياحه مع الجهاز والتعامل معه أثناء ممارسة الحياة الاعتيادية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook