الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

شركات الطيران تتجه لفرض ضريبة الوقود على التذاكر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:
كشف مختصون في قطاع الطيران الجوي عن اتجاه لدى شركات الطيران لفرض ضريبة الوقود على ركابها المسافرين، لتعويض خسائرها التشغيلية بعد ارتفاع أسعار الوقود بشكل كبير منذ بداية العام الجاري.اضافة اعلان
وأشاروا إلى أن الضريبة التي ستتجاوز 30 دولاراً للتذكرة
 تأتي بعد تحذير الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» من أن ارتفاع تكلفة الوقود خلال سنتين بمقدار 36 بالمائة وأزمة اليورو ستكبد قطاع الطيران 6 مليارات دولار خلال عام 2012م.
وأوضح نائب رئيس طيران الإمارات في المملكة عادل الغيث أن خطوط الطيران لديها خطط تضعها ورسوم وحال ارتفاع أسعار الوقود بشكل مباشر ستعود ضريبة الوقود التي كانت في السابق كون لدى شركات الطيران كلفة تشغيلية ولا بد من الالتزام بها حتى تتفادى أي خسائر مادية كبيرة نتيجة الارتفاع المستمر للوقود.
وعن تحذيرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» بارتفاع تكلفة الوقود خلال سنتين بمقدار 36 بالمائة بين الدكتور الطيار أنها "قد تصيب وقد تخيب ولا نأخذها في محمل الجد كونها محاذير غير دقيقة، وهذه المحاذير تؤثر في قطاع الطيران بشكل مباشر على أسعار وقود الطائرات".
من جهة أخرى، قال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن الصنيع: إن أسعار النفط تلعب دوراً محورياً في تحديد بوصلة الأسعار التي تطرحها شركات الطيران، حيث تشكل ضريبة الوقود 30 بالمائة من قيمة تذاكر السفر وتعمل شركات الطيران بصورة دورية على اتباع أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية للتقليل من استهلاك الوقود ما ينعكس بدوره على أسعار تذاكر الطيران.
وتحدث الدكتور الصنيع أن قطاع الطيران يلعب دوراً بارزاً في النمو الاقتصادي، حيث يدر ما لا يقل عن 2.2 تريليون دولار من الدخل الإجمالي العالمي ويوجد ما لا يقل عن 56.6 مليون وظيفة في العالم، وقد تمكنت شركات الطيران من نقل 2.863 مليار مسافر عالميا في 2011 من خلال 1556 شركة طيران ونقلت 46 مليون طن عبر الشحن.
وبين الدكتور الصنيع أن العدد الهائل من حركة الطلبيات على الطائرات في العالم ينبع من شركات الطيران في منطقة الخليج، حيث إن الإمارات حاليا في المركز الثاني عالميا من حيث النمو في قطاع الطيران بعد الصين وفي 2013 ستحتل الإمارات المركز الأول.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook