الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رفع الإيقاف عن 2746 قطعة أرض في جدة يقفز بالأسعار 30 %

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:
توقع عقاريون أن يؤدي الإفراج عن 2746 قطعة أرض، كانت موقوفة على خلفية كارثة السيول في جدة، إلى انتعاش في حركة البناء وارتفاع تدريجي يصل إلى 30 في المائة في أسعار هذه القطع التي تقع في 14 حياً، منها الحمدانية والثريا والنهضة والعيون والقدس والماجد والهدى والعيون. اضافة اعلان
وقال العقاري عبدالرحمن السالمي: إن هذا القرار كان منتظراً منذ فترة ليست بالقصيرة بعدما تبين عدم وجود مخاطر من البناء فيها لبعدها عن مجاري السيول بمسافة ليست بالقصيرة، مشيراً إلى أن الإيقاف في أغلبه كان احترازياً بعد الكارثة.
ورأى أن هذه القطع ستشهد انتعاشاً تدريجياً بنسبة تصل إلى 30 في المئة حتى يعود سعرها إلى الوضع الطبيعي، بعد عيد الأضحى المبارك. وأوضح أن الإفراج يتيح لأصحاب الأراضي الحصول على كل الصلاحيات كتصريح البناء أو الشراء أو البيع والاستثمار، مشيراً إلى رفع الإيقاف عن 1071 قطعة في 15 مخططاً في وادي قوس ومثوب وغليل وحي السامر وأم الخير في يونيو الماضي، إضافة إلى رفع الإيقاف عن كامل مخطط غرب الحرمين.
من جانبه قال العقاري عبدالله العمري: إن الزخم الذي يعيشه السوق العقاري في الفترة الراهنة ينبغي أن يكون عاملاً مشجعاً على استثمار هذه القطع الكبيرة من الأراضي للإسهام في حل أزمة الإسكان بجدة التي شهدت إيجاراتها ارتفاعات متوالية لأكثر من 50 في المئة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة. وأشار إلى أن الإفراج عن هذه الأراضي وغيرها سيسهم في تهدئة السوق العقاري بعض الشيء وذلك بعد الطفرة الكبيرة التي شهدها في الآونة الأخيرة. وقال إن قضية تمليك المسكن باتت تشكل هاجساً للكثير من الأسر بعد ارتفاع تكاليف الوحدات بشكل كبير، وتوقع أن يؤدي الرهن العقاري إلى حدوث اختراق نوعي في إيجاد قنوات لتمويل محدودي الدخل للحصول على مساكن مناسبة بأسعار معتدلة من خلال الإيجار المنتهي بالتمليك.
ورأى أن الطفرة السعرية أدت إلى حالة من العزوف عن الشراء بانتظار ما سيسفر عنه حزمة القرارات التي صدرت مؤخراً بشأن التمويل والرهن العقاري الذي يعالج قضايا شائكة تتعلق بضوابط التمويل والسداد ومصادرة المنازل في حال تعثر المقترضين عن السداد عبر إجراءات قضائية في المحاكم.
   

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook