الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ارتداء الحجاب بمدارس ألمانيا ينتصر أمام «المحكمة الدستورية»

المحكمة الدستورية الألمانية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أسقطت أعلى محكمة في ألمانيا، اليوم، حكماً سابقاً كانت قد اتخذته يقضي بمنع المدرسات من ارتداء الحجاب في المدارس الحكومية.

اضافة اعلان

وقضت المحكمة الدستورية الألمانية، ومقرها مدينة «كارلسروه»، بأن قرار المنع الكلي الصادر عام 2003م بحق معلمات المدارس الحكومية في ارتداء الحجاب، لم يكن يتماشى مع دستور البلاد.

كما ألغت المحكمة من النظام الداخلي لمدارس ولاية "شمال الراين وستفاليا"، المادة التي "تجيز استخدام وإمكانية إظهار رموز دينية تعبر عن الديانة المسيحية بشكل استثنائي"، مشيرةً في قرارها إلى أن ضرورة عدم منح تلك الرموز ميزة استثنائية.

وفي شأن متصل، عبرت شخصيات سياسية ألمانية عن ارتياحها لهذا القرار، حيث وصفت زعيمة الخضر السابقة كلاوديا روت، التي تشغل حالياً منصب نائب رئيس البرلمان الألماني هذا القرار: بأنه يوم سعيد للحرية الدينية، ورد اعتبار للمسلمات الملتزمات بارتداء الزي الإسلامي.

بينما رأت رئيس الهيئة الاتحادية لمكافحة التمييز الديني، كريستينه لودرز، أن قرار قضاة المحكمة الدستورية خطوة إيجابية نحو مكافحة العنصرية والتمييز الديني، وعدته خطوة إيجابية نحو نيل المسلمين في ألمانيا لحقوقهم.

ويصف مراقبون حقوقيون حُكم المحكمة الدستورية الألمانية، الصادر اليوم، بأنه خطوة تمهيدية؛ لإنهاء منع ارتداء الحجاب في جميع مؤسسات القطاع العام بجميع الولايات الألمانية.

يشار إلى أن 6 قضاة من أصل 8 (هم أعضاء هيئة المحكمة الدستورية)، صوتوا لصالح القرار الصادر عن المحكمة، ويكتسب القرار أهمية خاصة؛ كونه يشكل سابقة هي الأولى من نوعها في ألمانيا.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook