الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«سامسونج» تطعن في قرار محكمة أمريكية يلزمها بدفع مليار دولار لـ«أبل»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:
أعلنت مجموعة سامسونج الكورية الجنوبية أنها تنوي الطعن في قرار المحكمة الأمريكية الذي يلزمها بدفع أكثر من مليار دولار إلى شركة أبل التي فازت بدعوى رفعتها في هذا الإطار لانتهاك براءات تتعلق بجهازي آي- باد وآي- فون.اضافة اعلان
وأكدت سامسونج أن القرار "ليس الكلمة الأخيرة" في هذه القضية ولا في المعارك التي تخوضها المجموعتان في محاكم أخرى في العالم.
وقالت الشركة الكورية الجنوبية في بيان "سنتقدم على الفور بطلب لقلب قرار المحكمة وإذا لم نربح القضية فسنستأنف الحكم".
وبعد جلسات استمرت ثلاثة أسابيع ومرافعات لثلاثة أيام، في محاكمة تابعتها أوساط المال باهتمام نظراً لانعكاساتها الكبيرة على سوق الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، قرر المحلفون أن أبل محقة في اتهامها منافستها الكورية الجنوبية بتقليد هاتفها آي- فون وجهازها اللوحي آي-باد.
وقال براين لاف الأستاذ في جامعة سانتا كلارا إنه "مبلغ هائل ولا سابق له"، وإن لم يصل إلى المبلغ الذي طالبت به أبل وهو 2,75 مليار دولار.
ورفضت المحكمة الاتهامات الموجهة من سامسونج إلى أبل بانتهاك عدد من براءاتها خصوصاً في مجال تكنولوجيا اللاسلكي (وآي فاي). وقالت سامسونغ في بيان إن "المستهلكين هم الخاسرون".
وأضافت أن الحكم الذي صدر "سيؤدي إلى خيارات أقل وتجديد أقل وربما أسعار أعلى"، معبرة عن أسفها لأن "القانون المتعلق بالبراءات يتم التلاعب به لإتاحة فرصة الاحتكار لمجموعة بدون صعوبة".
وتتواجه أبل وسامسونج في عدد من قضايا البراءات في محاكم عدد من الدول لكن لم تفز أي واحدة منهما بأي قضية بعد. وكانت محكمة كورية جنوبية اعتبرت المجموعتين مذنبتين في حكم الجمعة.
وقال براين لاف إنه "فوز كبير وساحق لأبل هذه المرة"، موضحاً أن "كل براءاتها اعتبرت صالحة وكلها باستثناء واحدة، منتهكة في معظم منتجات سامسونج".
من جهته، قال جيف كاغان المحلل المتخصص في التكنولوجيا إن "السؤال التالي هو معرفة إذا ما كانت سامسونج ستكون قادرة على استخدام التقنيات التي يشملها الحكم" أو أنه سيكون عليها "سحب أجهزتها من السوق".
وأضاف "في هذا النوع من القضايا كانت الجهة الخاسرة بشكل عام تستطيع مواصلة بيع أجهزته لكن عليها دفع غرامات للجهة الرابحة".
لكن في سوق الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي تلقى رواجاً كبيراً اليوم، ستتكبد سامسونج خسائر كبيرة حتى من تأخر بسيط في تسويق منتجاتها.
وتهيمن أبل اليوم على السوق في الأجهزة اللوحية التي كانت أول من أطلقها. وقد حصلت على 70 % من حصص السوق في الفصل الثاني من العام الجاري ببيعها 17 مليون جهاز من أصل 25 مليوناً بيعت في العالم، كما يقول مكتب آي دي سي للاستشارات.
وسامسونج هي منافستها الأولى لكن بفارق كبير عنها (2,4 مليون جهاز).
الوضع معكوس في سوق الهواتف حيث تحتل سامسونج بشكل واضح المرتبة الأولى.
وقد باعت المجموعة الكورية الجنوبية 50,2 مليون جهاز في الفصل الثاني أي أكبر بمرتين من 26 مليون جهاز آي- فون بيعت في الفترة نفسها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook