الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فنجان قهوة يومياً.. يُجنِّب الإصابة بانسداد الشرايين

04094056692688683871872156283322
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

توصل باحثون كوريون إلى أن تناول بضعة أكواب من القهوة بشكل يومي قد يجنب الناس الإصابة بانسداد الشرايين، أحد العوامل المؤدية إلى أمراض القلب.

اضافة اعلان

وتتبع الباحثون حالات 25 ألفاً من الموظفين الإناث والذكور الذين أجريت لهم فحوص طبية دورية في أماكن عملهم.

وتوصلوا إلى أن الموظفين الذين يتناولون كميات معتدلة من القهوة ــ من 3 إلى 5 أكواب في اليوم ــ أقل عرضة لإظهار العلامات المبكرة للإصابة بأمراض القلب في مسوحاتهم الطبية بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى».

ومن شأن هذا الاستنتاج إعادة فتح باب النقاش حول ما إذا كان تناول القهوة مفيداً لصحة القلب.

استخدم الباحثون الكوريون مسوحات طبية لتقييم حالة القلب، وعلى وجه الخصوص كانوا يبحثون عن وجود أي عارض قد يكون قد أصاب الشرايين الإكليلية التي تزود العضلة القلبية.

ويبحث المسح الذي استخدمه الباحثون عن ترسبات صغيرة لمادة الكالسيوم في جدران الشرايين الإكليلية للاستدلال على بدء العملية المرضية.

ولم يكن أي من الموظفات والموظفين الذين شاركوا في البحث يظهر أياً من العلامات الواضحة للإصابة بمرض قلبي، ولكن تبين أن 1 من 10 منهم كانت لديهم ترسبات من الكالسيوم في المسوحات التي أجريت عليهم.

وقارن الباحثون هذه النتائج مع ما قاله الموظفون عن عاداتهم في تناول القهوة والكميات التي يستهلكونها آخذين بنظر الاعتبار العوامل الأخرى التي تساهم بالإصابة بأمراض القلب كالتدخين وممارسة التمارين الرياضية والتاريخ الأسرى للإصابة بأمراض القلب.

وتوصلوا إلى أن الذين يتناولون بضعة أكواب من القهوة يومياً أقل عرضة لترسب الكالسيوم في شرايينهم ممن يتناولون كميات أكبر من القهوة وأولئك الذين لا يتناولونها بالمرة.

ومن المعروف أن القهوة تحتوى على منشط الكافيين علاوة على العديد من المركبات الأخرى، ولكن ليس من الواضح إن كانت هذه المواد مفيدة أو مضرة للجسم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook