الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة تُجدد تمسكها بحق تطبيق القصاص

32d867af842602e934e62df257638519
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

جددت المملكة تمسكها بحقها السيادي في تطبيق تشريعاتها المتعلقة بحق القصاص، التي تأخذ في الحسبان مراعاة حقوق الضحايا والجناة، حيث كفلت الأنظمة العدلية حقوق الجاني والمجني عليه، وحقوق المجتمع وسلامته، بالموازاة مع ما التزمت به المملكة من معاهدات واتفاقيات في مجال حقوق الإنسان.

اضافة اعلان

جاء ذلك في تعليق لرئيس هيئة حقوق الإنسان، بندر العيبان، أمام مجلس حقوق الإنسان خلال ترؤسه وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الثامنة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف اليوم.

وأكد "العيبان" أن المملكة تستند في نظامها الأساس إلى أحكام الشريعة الإسلامية السمحة، وهو الدستور والمنهاج في نظامها العدلي، وأنظمتها الأخرى كافة، مبيناً أنها قد كفلت تحقيق العدالة، وحفظت الحقوق للجميع.

وقال العيبان: "إننا إذ نجدد التأكيد على احترام الحق في الحياة بصفته أحد الحقوق الأساسية التي كفلتها الشريعة الإسلامية، فإنه لا يجب أن تنسينا دعوات إلغاء أو وقف تنفيذ حد القصاص حقوق الضحايا التي انتهكت من قبلِ الجناةِ، وهذا ما ينبغي أن ينظر إليه بنفس الدرجة من الاهتمام؛ وهو ما جعل الكثير من الدول تستمر في تطبيق العقوبة وفقاً لتشريعاتها وقوانينها، في ظل عدم وجود توافق دولي بشأنها".

وأضاف: أن "تنفيذ حد القصاص في المملكة لا يحكم بها إلا في الجرائم الأشد خطورة، التي تهدد أمن وسلامة المجتمع، وحقوق الأفراد، وبالدليل القطعي الذي لا يقبل الشك، وبعد نظرها من قبالة ثلاثة عشر قاضياً، عبر ثلاثة مستويات في المحاكم الابتدائية، ومحاكم الاستئناف، والمحكمة العليا".

مشدداً حرص المملكة على تطبيق أقصى معايير العدالة، وأهمها المحاكمة العادلة، بما يتفق مع التزاماتها الدولية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook