الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العقد الموحد للاستقدام يدخل حيز التنفيذ.. ومفاجأة جديدة في الأسعار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

دخل تطبيق العقد الموحد للاستقدام حيز التنفيذ، بعدما رفعته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على منصة مساند يوم أمس الثلاثاء، لتحسم الجدل الدائر بشأن تأجيل تطبيقه.

اضافة اعلان

وتسبب دخول العقد حيز التنفيذ موجة جديدة من الاعتراضات من قبل الغرف التجارية الصناعية، التي اعتبرته يؤزم الاستقدام ويرفع تكلفته على المواطن ما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع أسعار الاستقدام.

ووفق بعض المصادر فإن الكثير من مكاتب الاستقدام، اضطرت لتجميد استقبال الطلبات الجديدة، خوفا من بند غرامة الـ 30% التي تتحملها في حال تأخير وصول العمالة المنزلية بعد 90 يومًا من توقيع العقد.

وأكدت المصادر أنهم في انتظار ما ستسفر عنه خطابات غرف الشرقية ومكة المكرمة وأبها لوزير العمل، والتي دعت فيها إلى إعادة النظر في البنود محل الاعتراض، وتشكيل فريق عمل مشترك مع القطاع الخاص لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بتطبيق القرار، حسب "عكاظ".

وأشار خطاب رئيس غرفة الشرقية عبدالحكيم العمار، لوزير العمل، إلى ملاحظات اللقاء الموسع الذي عقدته الغرفة في 2019/5/29، والمتضمنة وجود تكلفة إضافية على قطاع الاستقدام بالشرقية، مما ينعكس على تكاليف الخدمة للمستفيد النهائي.

وبين الخطاب أن بند الغرامة لم يضع في الاعتبار العوامل القاهرة في البلد المصدر للعمالة المنزلية والظروف الخارجة عن الإرادة، سواء الكوارث الطبيعية والأزمات السياسية والمناسبات والإجازات الوطنية، بالإضافة إلى المشاكل التقنية الدورية في نظام برنامج (مساند) داخليا وخارجيا.

فيما لفت خطاب رئيس غرفة مكة المكرمة هشام كعكي، إلى أن العقد الموحد لم يسبق مناقشته قبل اعتماده، ويتضمن آثارا سلبية تمس المواطنين بالدرجة الأولى والمستثمرين في هذا القطاع الحيوي، لافتا إلى أن الإيواء الإلزامي يرفع قيمة الاستقدام.

وتحفظ رئيس غرفة أبها حسن الحويزي، في خطاب مرسل إلى وزير العمل، على بعض البنود في العقد الموحد، شملت الفقرة (1 (في البند 10، إذ يرى أنه سيتسبب في إشكاليات كثيرة مع دول إرسال العمالة، وكذلك تناقص عدد العمالة المنزلية الموجودة في السوق بسبب زيادة المخاطر.

ورأى أن العقد الموحد لم يراع حق المكتب في نقل خدمات العامل وتعويض صاحب العمل كما ذكر في اللائحة التنفيذية ملحق (4) المادة (39) الفقرة (7) وهذا سيزيد من المخاطر على المرخص له، فيما يخص الفقرتين (1-3) في البند (رابعا) في العقد الموحد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook