الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصوماليون يختارون رئيسهم اليوم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:
ينتخب الصوماليون رئيسهم الجديد اليوم، بعد عقدين من الزمن عانت فيها الصومال من حروب ضارية قضت على الأخضر واليابس، في محاولة جديدة منهم لإقامة حكومة مركزية في الصومال، آملين أن يحقق الرئيس الجديد ما عجز عنه أمراء الحرب. اضافة اعلان
ويعتبر الرئيس الحالي شيخ شريف شيخ أحمد الذي انتخب عام 2009 بعد حصوله على تأييد المؤسسات الانتقالية التي كان يحاربها سابقاً، من المرشحين الأوفر حظاً، وإن كانت شخصيته موضع جدل حتى لدى الشركاء الدوليين للصومال.
ومن أقوى منافسي الرئيس الصومالي الحالي التي تنتهي ولاية حكومته اليوم، رئيس وزرائه عبد الولي محمد علي ورئيس البرلمان السابق شريف حسن شيخ ادن.
وذكرت مجموعة المتابعة التابعة للأمم المتحدة في تقرير صدر في يوليو الماضي من العام الجاري، أنه في عهد شريف أحمد أصبحت عمليات الاختلاس والرشاوى وسرقة المال العام منهجاً للحكومة.
ويفترض أن ينهي انتخاب الرئيس الجديد عملية معقدة جرت تحت رعاية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وتهدف إلى إحلال مؤسسات جديدة دائمة محل المؤسسات الفدرالية الانتقالية الهشة.
تأتي تلك التطورات حسب "فرانس برس" بعد اعتماد دستور جديد في مطلع أغسطس الحالي، وبعد أن أصدرت لجنة الاختيار التقنية أسماء البرلمانيين المنوط بهم اختيار الرئيس، وعددهم نحو 202 نائباً من أصل 275 هم إجمالي عدد النواب الذين سيضمهم المجلس.
وتعتبر المرحلة الحالية حاسمة بالنسبة لإعادة إحلال السلام في الصومال الذي ترك منذ 20 عاماً نهباً لزعماء الحرب والميليشيات والعصابات الإجرامية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook