الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(شمعون) السلاح الإلكتروني الذي أربك أرامكو

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:
أشار خبراء في الأمن الإلكتروني بعدد من الصحف العالمية إلى أن الهجوم الإلكتروني الذي واجهته شركة أرامكو استخدم سلاحاً جديداً يدعى "شمعون"، استطاع إسقاط ما لا يقل عن منظمة تشغيل واحدة، حيث استطاع الفيروس محو الملفات المخزنة في قواعد البيانات، وتعطيل الأجهزة الكمبيوترية المرتبطة بالشبكة الداخلية، حتى أصبحت غير صالحة للاستعمال. اضافة اعلان
أوضحت شبكة BBC للتكنولوجيا أن الاشتباه يتمحور في تأثير محطة التشغيل الرئيسية للشركة، دون التأثير على المكونات الرئيسية للشبكة، فيما أشار خبراء الأمن الإلكتروني إلى أن الفيروس خطير ومدمر، ويفسد الملفات فوراً ويجعل الكمبيوتر في خطر طالما هو متصل على أقل تقدير بأي شبكة إنترنت.
وحذر ماركو أوبيسو منسق الأمن الإلكتروني للاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة بشدة من مخاطر الفيروس "فليم الإلكتروني" الذي تم اكتشافه في إيران ومناطق أخرى في الشرق الأوسط، وقال في مقابلة إن التحذير الخاص سيبلغ الدول الأعضاء أن الفيروس فليم أداة تجسس خطيرة يمكن استخدامها لمهاجمة البنية التحتية الحساسة.
فيما برر الكيان الصهيوني على لسان وزير الشؤون الاستراتيجية موشيه يعالون استخدام الفيروسات المعلوماتية القوية ''كسلاح إلكتروني'' مثل فيروس فليم (الشعلة) الذي اكتشف أخيرا لمواجهة التهديد النووي الإيراني.
فيما أوضحت ''كاسبيرسكي لاب'' أن المعلومات الأولية تشير إلى أن هذا الفيروس المؤذي موجود منذ أكثر من سنتين في أنظمة الحماية، مشيرة إلى أن الفيروس يعد ''مرحلة جديدة'' في الحرب على الإنترنت، ويمكن أن يسرق معلومات مهمة محفوظة في الحواسيب إلى جانب معلومات في أنظمة مستهدفة ووثائق محفوظة والمتصلين بالمستخدمين وحتى تسجيلات صوتية ومحادثات.
ويصاب الجهاز الضحية مرة واحدة فقط بإرسال ملف، وبمجرد وصول الملف إلى الجهاز الضحية، فيعمل الفيروس على تكرار نفسه وانتشاره على الشبكة الداخلية حتى يتمكن من الوصول من الخوادم والقواعد البيانات.
وكانت ''سمانتك'' العالمية لأمن المعلومات قد أوضحت حسب "الاقتصادية" أن هذا الفيروس يصنف ضمن الفيروسات التي تكرر نفسها، ويصمم خصيصا كسلاح للهجوم الإلكتروني الذي يقوده عدد من المخربين عبر الإنترنت، وذلك ليكون منفذاً لاختراق أي جهاز مرتبط بشبكة داخلية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook