الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 نصائح لوجبة إفطار تحميك من أخطار مرض السكري

126
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يؤكد الأطباء وخبراء التغذية أن وجبة الإفطار هي أهم وجبات اليوم كله، خاصة وأنها تأتي بعد ساعات من الصيام أثناء النوم، ويحتاج الجسم بعدها إلى تغذية كافية ليبدأ نشاطه اليومي.

اضافة اعلان

وينبغي في هذه الحالة تناول الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، لكن عليك أيضاً مراعاة مستوى السكر في الدم، وإذا كنت مصاباً بالسكري أو توجد علامات أنك مهدد بخطر الإصابة به يمكنك اتباع النصائح التالية لتستفيد من وجبة إفطارك على النحو الأمثل وتتقي مشاكل تفاقم السكر:

 قم بتقسيم وجبة الإفطار إلى 3 أجزاء: ثلث للبروتين، وثلث للكربوهيدرات المعقدة، وثلث للفواكه والخضراوات

* يتألف الإفطار العادي من الحبوب غالباً، وتشكل الكربوهيدرات والسكريات البسيطة حوالي 80% من السعرات الحرارية التي يزوّد الجسم بها، لذلك عليك مراعاة التالي للحصول على إفطار صحي يحميك من تطور حالة ماقبل السكري، وتجنب تحولها إلى مرض، أو حمايتك من تدهور الحالة:

* ينبغي الاعتماد على الكربوهيدرات المعقّدة وليس البسيطة. يمكنك عمل ذلك بإعطاء الأولوية للحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر، أو دقيق الشوفان.

* الاهتمام بكمية وحجم الوجبة خطوة مهمة للسيطرة على حالة السكري، أو حماية الجسم من تطورها. لعمل ذلك قم بتقسيم الوجبة إلى 3 أجزاء: ثلث للبروتين، وثلث للكربوهيدرات المعقدة، وثلث للفواكه والخضراوات.

* إلى جانب ذلك تناول حصتين من الفاكهة على مدار اليوم للحصول على الجرعة المناسبة من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات.

* احرص على اختيار أنواع من البروتين لا تحتوي على السكر. اهتم بتناول البيض، والفول، والجبن.

* تساعد الوجبات الصغيرة على مدار اليوم على تجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم بمعدل كبير. يساعد تناول 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم في التحكم في نسبة السكر بالدم، بواقع وجبة كل 3-5 ساعات.

* احرص على ممارسة الرياضة والنشاط البدني لحرق السعرات الحرارية، وتجنب زيادة الوزن.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook