الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اكتشاف فراشات متحولة بعد كارثة فوكوشيما النووية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- (CNN):
في أول مؤشر على تأثير كارثة "فوكوشيما" النووية، اكتشف باحثون يابانيون تغييرات جينية أصابت فراشات تعيش في محيط المحطة النووية.اضافة اعلان
وبحسب الدراسة المنشورة في دورية "التقارير العلمية" الإلكترونية، فإن بعض الفراشات تعرضت إلى تشوهات في الأجنحة والعينين، والأرجل بجانب قرون الاستشعار بسبب النشاط الإشعاعي.
وبدأت الدراسة بعد شهرين من الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان بقوة 9 درجات بمقياس ريختر أعقبه تسونامي في مارس العام الماضي، ما أدى إلى تضرر محطة "فوكوشيما دائتشي" والتسبب في كارثة نووية، هي الأسوأ منذ حادثة تشرنوبيل في 1986.
وفي مايو 2011، قام العلماء بجمع أكثر من 100 فراشة من الفصيلة النحاسية واكتشفوا أن 12 في المائة منها تعرضت لتحولات وراثية وتشوهات، وارتفعت نسبة هذه التغييرات إلى 18 في المائة بين الجيل الجديد من الفراشات الناجمة عن تزاوج تلك الفراشات المتأثرة.
وقفزت نسبة التحور إلى 35 في المائة لدى مزاوجة فراشات متأثرة بالإشعاع النووي وأخرى سليمة.
وفي دراسة أخرى أجريت في سبتمبر الماضي، هدفت إلى تحديد تأثير التسرب الإشعاعي على المنظور البعيد، جمع الباحثون أكثر من 200 فراشة، واكتشفوا أن 28 في المائة منها تعاني التشوهات، وارتفعت النسبة إلى 52 في المائة بين الجيل الجديد.
وبرر الباحثون ارتفاع نسبة التشوه بين الجيل الجديد من الفراشات إلى تعرضها لفترة أطول للإشعاع ومنذ أن كانت يرقة.
وقال الباحثون إن التحورات ظهرت على الفراشات وليس على أي نوع حيواني آخر ولا على الإنسان، وأوضحوا بأنهم سيجرون اختبارات معملية على حيوانات أخرى.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook