الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العشر الأواخر.. سباق نحو الجائزة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

اختص الله أمة الإسلام بفضائل إلهية وفيوضات نورانية في العشر الأواخر من رمضان، ومع بداية العشر يبدأ العد التنازلي لسباق الأيام الأخيرة ويبذل المتسابقون وسعهم ويستنفذون طاقتهم، مستعينين بأنفاس ادخروها ودعوات صادقة في جوف الليل أطلقوها، أملا في بلوغ النهاية وإدراك اللحظة الفارقة.اضافة اعلان
وفي مضمار السباق يتمايز المتسابقون على قدر عطائهم، فمنهم من استعد قرابة 6 أشهر، منتظراً بفارغ الصبر أن يمد الله في عمره ليتمكن من بلوغ نهاية السباق، واضعاً هدفه نصب عينيه.. ومنهم من تراه متأخراً قليلاً لضعف استعداده.. ومنهم من تراه في المؤخرة لأن السباق داهمه ولم يتأهل نفسياً لخوضه.
 
فعل خير القرون
كان الرسول الكريم إذا دخل العشر شد مئزره وأيقظ أهله وأحيا ليله، وهذا دأب الصحابة من بعده ومن سار على نهجهم من تابعي خير القرون.
وكان الإمام مالك رضي الله عنه يعتزل الحديث في هذه الأيام المباركة، ويتفرغ لقراءة القرآن والذكر حتى يتم الله عليه نعمته، راجيا من الله القبول.
 
فرص سانحة
من تمام رحمته -سبحانه وتعالى- بهذه الأمة قصيرة الأعمار قليلة الأعمال ضعيفة البنيان (مقارنة بالأمم السابقة) اختزن لها في العشر الأواخر من رمضان ليلة خير من ألف شهر أخفاها لحكمة لا يعلمها إلا هو، وجعلها هدية مجانية لمن شمر عن ساعد الجد واجتهد فصام نهارها وأحيا ليلها، تعدل (83) عاماً من العبادة.. من حرم خيرها فقد حرم.
ورغب المصطفى الكريم في سنة الاعتكاف، حيث يخلو العبد بربه فيناجيه ويسأله من خيري الدنيا والآخرة.. تصفو نفسه.. ويستريح فؤاده.. ويزيل عن قلبه ران المعاصي، وعن عقله هموم الدنيا ومشاغلها، فينطلق المسلم بشحنة إيمانية هائلة تكفيه لما بعد رمضان.
وفي قيام الليل (عز المؤمن ودأب الصالحين) خلوة بالله وانشغال به عمن سواه، صلاة وذكر وتدبر في آي الذكر الحكيم، وابتهال إلى الله خوفا وطمعا ورجاء في رحمة الله.
 
أمة واحدة
تأتي العشر الأواخر في ظل أحداث جسام تمر بها الأمة، بداية من مأساة مسلمي بورما مروراً باليمن وفلسطين وصولاً إلى أحداث سوريا، فيلهج القلب بالدعاء لإخوانه المسلمين قبل اللسان، ويشعر المسلم أن له إخوة في أمس الحاجة إلى المساعدة ومد يد العون لهم. وكانت المملكة سباقة في استشعار هذه المسؤولية حكومة وشعبا، فانطلقت الأصوات الداعية لغوث المستضعفين من المسلمين والأشقاء العرب، في دلالة رائعة تشير إلى أهمية التوحد مع إخوة الدين.
 
إصلاح للنفس
خاض المتسابقون مضمار العشر الأواخر بهمة عالية وعزم لا يلين وخرجوا عن المألوف، وتغيرت عاداتهم، وانقلبت حياتهم رأسا على عقب طمعا فيما عند الله، وهو درس بليغ لمن أراد أن يتدبر في مقاصد رمضان ولا سيما العشر الأواخر.. فتقوى عزيمته وتمتد لإصلاح عيوب نفسه، مصداقاً لقول الرسول الكريم: "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله".
 
ليلة الجائزة
في مسابقات الدنيا ينتهي السباق غالباً بجائزة ما، يتفاوت مقدارها بحسب قدر ومكانة من أقامه ونظمه.. فما بالنا بسباق أعده الله لعباده المخلصين.
 
ماذا بعد
إن رب رمضان هو رب شوال ورب الشهور كلها، ومن حكمته سبحانه وتعالى أنه لم يحدد موسما للطاعة وجعلها متتابعة، فاستن الرسول لنا صيام ست من شوال حتى نعلم أن العبادة لا تقتصر على رمضان فقط، وإنما رمضان بمثابة محطة ربانية يقف فيها المسلم ليملأ خزان القلب بوقود الإيمان الصافي، فتتحرك الجوارح على طريق الوصول إلى الله وفق إشاراته الربانية، إلى أن يأتي رمضان جديد.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook