الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"التجارة" تدشن لجنة للمخالفات الصناعية وتبدأ أعمالها بمعاقبة 22 مصنعاً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

أصدر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قراراً يقضي بإقرار إنشاء لجنة النظر في المخالفات الصناعية، وحدد القرار الوزاري اختصاص عمل اللجنة في دراسة مخالفات المشروعات الصناعية التي يتم ضبطها من خلال الزيارات الميدانية والحملات التفتيشية ومباشرة البلاغات، إضافة إلى إصدار الجزاءات الإدارية على المشروعات الصناعية المخالفة حسب نوع وطبيعة المخالفة.

اضافة اعلان

 وقالت وزارة التجارة والصناعة في بيان صحفي إن هدف إنشاء تلك اللجنة هو تفعيل الأدوار الرقابية وتنمية القطاع الصناعي، إلى جانب تحسين البيئة الاقتصادية والصناعية في المملكة.

وأكدت الوزارة مباشرة أعمال اللجنة بعد إقرارها، حيث شملت الجزاءات الإدارية الصادرة عقوبات على اثنان وعشرون مصنعاً مخالف في كل من مدينة الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، وأبها، وخميس مشيط.

وتضمنت تلك المخالفات عدم اجتياز المنتج للمواصفة القياسية السعودية المعتمدة، ومخالفة نظام مكافحة الغش التجاري في تغيير بلد المنشأ وتقليد علامات تجارية مشهورة، والبدء بالإنتاج‏ دون الحصول على ترخيص نهائي، واستخدام مواد أولية منتهية الصلاحية، واستخدام مواد خام غير نقية، إضافة إلى بيع المواد الخام المعفاة جمركياً بدون عملية تصنيع، وتدني مستوى النظافة العامة في المصانع وعدم وجود شهادات صحية للعاملين.

ولفتت الوزارة قيام اللجنة بإصدار العديد من الإنذارات الإدارية بناء على تلك المخالفات، حيث تم إغلاق عدد من المشروعات الصناعية المخالفة حتى يتم إزالة المخالفة والآثار المترتبة عليها، إلى جانب إيقاف الإعفاء الجمركي وحرمان المصانع من الحصول على الإعفاء الجمركي لمدة خمس سنوات كعقوبة لاستخدام المواد الخام جمركياً بدون عملية تصنيعه.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook