الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الشورى.. مناقشة نظام يتيح للقضاة التدرّج بين المحاكم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

يناقش مجلس الشورى الأسبوع المقبل مقترحًا لتعديل نظام القضاء يهدف إلى تنظيم تعيين القضاة في محاكم المناطق والمحافظات الرئيسة، بما يتوافق مع خبرة القاضي، وفترة عمله، بحيث لا يعيّن القاضي في منطقة ذات كثافة عددية ونوعية إلاّ بعد مروره بمحاكم أقل منها، وفقا لما نشرته "المدينة".

اضافة اعلان

وقالت المصادر إن المقترح المقدم يطالب بزيادة المدة التي يبقى فيها القاضي في درجة الملازم القضائي من 3 سنوات إلى 6 سنوات، وذلك لجعله أكثر نضجًا وخبرة وتجربة.

وأكدت اللجنة وفق تقريرها أن المقترح يستهدف تخفيض مدد الأعمال القضائية التي تؤهل لشغل الوظائف القضائية، مبينة أنه بعد تواصلها مع المجلس الأعلى للقضاء تبيّن أن مسألة مرور القاضي بمحاكم متدرجة في كثافة القضايا مسألة تنفيذية بحتة، تترك للمجلس الأعلى للقضاء ليمارس مهمّته، لاسيما أنها تحتاج إلى مرونة أكثر بالنظر إلى مدى تحقق الخبرات والمزايا والمهارات التي يتلقاها القاضي.

 وقالت اللجنة إن المجلس الأعلى للقضاء نظّم عملية تعيين القضاة من خلال قرار داخلي بدأ العمل فيه فعليًّا، بحيث لا يُعيّن القاضي في عواصم المناطق والمحافظات الكبيرة إلاّ بعد عمله فترة كافية في محكمة أصغر منها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook