الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

29% من سيارات المملكة "دفع رباعي".. والغالبية يفضلون "السيدان"

sammyrgti_DSC_8125
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تستهلك 12 مليون مركبة في قطاع النقل البري في المملكة العربية السعودية 811 ألف برميل يومياً من البنزين والديزل، وتستأثر مركبات النقل الخفيف بمعظم هذا الاستهلاك.

اضافة اعلان

وبحسب آخر الإحصاءات الرسمية فإن قطاع النقل البري في المملكة يستهلك وحده 23% من إجمالي الطلب على الطاقة في المملكة، وهي نسبة يصفها المختصون بالمرتفعة جداً، خاصة وأن نسبة نمو أعداد المركبات يصل إلى 7 % سنوياً.

وتُشير التوقعات إلى أن النمو السكاني، وعوامل أخرى مثل الطبيعة الجغرافية، وتباعد التجمعات السكانية في المملكة، سيسهم في زيادة الطلب على وسائل النقل بشكل عام، والنقل البري بشكل خاص، حيث يتوقّع استمرار نمو أعداد المركبات في الأعوام المقبلة، ليصل بحلول العام 2030 إلى 26 مليون مركبة، وارتفاع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى نحو 1.8 مليون في حال عدم اتخاذ إجراءات عملية لرفع كفاءة استهلاك الطاقة والحد من الهدر غير المبرر.

كما تُشير الإحصاءات الرسمية إلى أن نحو 90% من المركبات المسجلة في المملكة جديدة، بينما 10% واردات مستخدمة (مركبات سبق استخدامها في بلدان أخرى)، وتبين الإحصاءات أن المستهلكين السعوديين يفضلون المركبات من نوع (سيدان) - أكثر من 51% من المركبات المسجلة في المملكة هي من نوع (سيدان )-.

ويبلغ متوسط استهلاك الوقود لمركبات السيدان في المملكة الجديدة (15.4 كم / لتر )، فيما تمثل مركبات الدفع الرباعي في المملكة نسبة 29% من إجمالي المركبات المسجلة، ويبلغ متوسط استهلاك الوقود في مركبات الدفع الرباعي الجديدة 9,4 كم/لتر. أما النسبة المتبقية (20 %) تقريباً فتتألف من الشاحنات الخفيفة (بيك أب) والميني فان، ويبلغ متوسط اقتصاد الوقود للأنواع الأخرى الجديدة مجتمعة 10.4 كم/لتر.

وتبين الإحصاءات إلى أن أكثر من 75% من إجمالي مركبات النقل الخفيف المستوردة هي من نوع( خمسة مقاعد) أو أقل، فيما يميل المستهلك السعودي إلى المركبات ذات المحرك الأكبر حجماً، حيث إن المركبات التي حجم محركها أكبر من 1.8لتر تمثل 72% من المركبات المسجلة. ويبلغ متوسط حجم المحرك للمركبات المسجلة 3.0 لتر، وهو ما يعد معدلا مرتفعا جداً إذا ما قورن بالمعدلات العالمية.

ويعمل البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، المنبثق من المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بالتعاون مع الجهات المعنية في المملكة على تحسين معدل اقتصاد وقود المركبات في المملكة بمعدل 4 % سنوياً، لنقله من مستواه الحالي عند نحو 12 كيلومتراً لكل لتر وقود، إلى مستوى يتخطى 19 كيلومتراً لكل لتر وقود، بحلول العام 2025.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook