الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة غربية: الدول الشيوعية الأكثر إقبالاً على اعتناق الإسلام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات :
أوضحت دراسة نشرت اليوم أن المسلمين في العالم البالغ عددهم 1.6 مليار نسمة، يظهرون تماسكاً كبيرا في ما يتعلق بأركان الدين الأساسية غير أنهم أكثر تبايناً بحسب مناطقهم فيما يتعلق بالعقائد والشعائر.اضافة اعلان
وقال جيمس بيل المساهم الرئيسي في وضع هذه الدراسة التي أجراها معهد بيو حسب "أ ف ب": إن "المسلمين متحدون في ما يتعلق بالمعتقدات والشعائر الأساسية" مثل الإيمان بالله والالتزام بصيام رمضان، غير أنهم "يتباينون وأحياناً (بفارق كبير) حين يتعلق الأمر بتفسير الدين.
وجرت الدراسة "غير المسبوقة" بحسب بيل، بأكثر من ثمانين لغة في 39 بلداً تمثل 67 % من المسلمين في العالم وشملت 38 ألف شخص جرى استطلاعهم في 2008-2009 وفي 2011-2012.
وأكدت الدراسة أن ما بين 85 و100% من المسلمين يؤمنون بالله ونبيه. وإن كان الدين "مهماً جداً" بالنسبة لـ 80% من مسلمي إفريقيا جنوب الصحراء وجنوب شرق آسيا فإن هذه النسبة تتراجع إلى 60% في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مصر وتونس والمغرب)، ولا تتعدى 50% من مسلمي الدول الشيوعية سابقاً مثل روسيا وجمهوريات آسيا الوسطى.
وفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فارق أيضاً بحسب الأجيال حيث إن شريحة ما فوق 35 عاماً من العمر أكثر التزاماً بالدين من الشباب، فيما ينعكس هذا التوجه في روسيا حيث الشباب أكثر تدينا من الأكبر سناً.
وبينت الدراسة أن الرجال في الدول الـ 39 المعنية يقصدون المساجد أكثر من النساء، وعزت ذلك إلى الثقافة الاجتماعية وكيفية إظهار النساء إيمانهن علناً. وأشارت الدراسة إلى أن النساء يقبلن مثل الرجال على قراءة القرآن (أو الاستماع إلى تلاوته) بشكل يومي. وبصورة إجمالية يعتبر 63 % من المسلمين أن هناك تفسيراً واحداً للإسلام، فيما تتراجع هذه النسبة إلى 37% بين مسلمي الولايات المتحدة.
وأفادت الدراسة أن 90% من المسلمين ولدوا على هذا الدين، وتسجل أكبر نسبة من اعتناق الإسلام في الدول الشيوعية سابقاً ولا سيما روسيا حيث تبلغ النسبة 7%. ومعظم الذين يعتنقون الإسلام هم مسلمون نشأوا على الإلحاد.
وقال بيل إن اعتناق الإسلام لا يلعب دوراً كبيراً في تزايد عدد المسلمين في العالم، لافتاً إلى معدلات الإنجاب العالية بين المسلمين.
ويعتزم معهد بيو نشر تحقيق آخر في وقت قريب حول سلوك المسلمين الاجتماعي والسياسي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook