الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فاينايشال تايمز: السعودية تبني أكبر مشروع للطاقة النووية في العالم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

قالت صحيفة "فاينايشال تايمز" البريطانية، إن المملكة تتجه لاتخاذ خطوات نحو إنشاء أكبر برنامج للطاقة النووية في العالم خلال العقد المقبل.

اضافة اعلان

وأضافت "الصحيفة" إن التقارير والمعلومات تشير إلى أن السعودية تسعى لتوفير 16 جيجا من الطاقة الكهربائية من مصادر نووية بحلول 2030.

وأشارت إلى أن هناك قلقاً جدياً من تزايد استهلاك النفط محلياً، الذي يستحوذ على ثلث إنتاج المملكة من النفط حالياً، وبحدود 3 ملايين برميل، ومن المتوقع أن يتزايد إلى 4 ملايين برميل، خلال السنوات القادمة، ويقلص العوائد النفطية إن لم يتم اتخاذ تدابير مناسبة حيال ذلك.

وأشارت "الصحيفة" أيضاً إلى أنه بالإضافة إلى أن التحرك نحو الطاقة النووية يشير إلى قلق جدي حول الاعتماد المفرط على النفط، فإنه يعترف ضمناً بأن الخطط المعلنة منذ فترة طويلة لتطوير الغاز الطبيعي كبديل للنفط قد باءت بالفشل، فعلى الرغم من جهود الاستكشاف المتكررة ما زال الإنتاج الفعلي للغاز محدوداً؛ مما يثير تساؤلات حول تقديرات احتياطيات الغاز المعلنة والبالغة 290 تريليون قدم مكعب.

ونوّه تقرير "الصحيفة" إلى أن التحول إلى الطاقة النووية يعتبر منطقياً، فالسعودية تستطيع تحمل تكلفة رأس المال، وباستخدام الطاقة النووية يمكن تجنب آثار الاعتماد على بلدان أخرى للغاز المستورد.

وأضاف "التقرير" أنه تم التوقيع على الشروط العامة لإقامة شراكات مع الموردين المحتملين لمشروع الطاقة النووية؛ وسوف يؤدي ذلك لأن تكون هناك منافسة محمومة لعقود بمليارات الدولارات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook