الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: المشي في جماعات يحسن ضغط الدم ويخفض الاكتئاب

_58117
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – رويترز:

ظهر تحليل جديد لدراسات حديثة أن المشي في جماعات قد يؤدي إلى تحسن في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والكولسترول الكلي والمزاج وغيرها من الجوانب الصحية مع القليل من السلبيات.

اضافة اعلان

وعكف باحثون بريطانيون على تحليل 42 دراسة أجريت منذ أواخر الثمانينات لمعرفة ما إذا كانت المشاركة في مجموعة للمشي تفعل ما هو أكثر من مجرد الوفاء بالمبادئ التوجيهية للنشاط البدني.

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة سارة هانسون لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني "تحظى جماعات المشي بشعبية على نحو متزايد لكن حتى الآن لا نعرف ما إذا كانت هناك فوائد صحية أوسع لجماعات المشي بخلاف زيادة النشاط البدني."

وأضافت هانسون الباحثة في كلية نورويتش الطبية بجامعة إيست أنجليا أن هذه النتائج تزود الأطباء بأدلة على وجود خيار فعال يوصون به المرضى الذين سيستفيدون من زيادة النشاط البدني المعتدل.

ومضت قائلة "نحب أن تكون هناك توصيات على نطاق واسع بمجموعات المشي من قبل الأطباء ومدربي الصحة والممرضين."

وتشير هانسون والمؤلف المشارك في الدورية البريطانية للطب الرياضي إلى مجموعات المشي في الهواء الطلق في المملكة المتحدة. ويشيران إلى نموذج المشي من أجل الصحة وهو برنامج أقيم قبل 15 عاما على يد ممارس عام في أوكسفورد وأصبح الآن أكبر شبكة للمشي في البلاد.

وفي الدراسة قام الباحثان باستعراض كل البحوث التي تمكنا من العثور عليها عن مجموعات المشي في الهواء الطلق للبالغين بما في ذلك دراسات ترصد التغيرات في الصحة البدنية والعقلية للمشاركين.

كما اشتملت الدراسة على بيانات أكثر من 1800 شخص يمارسون المشي في 14 بلدا. وبحثت الدراسات في الغالب المشي كعلاج محتمل لحالة قائمة مثل السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني ومرض الشلل الرعاش وغير ذلك إلا أنه تم أيضا إدراج أشخاص أصحاء في بعض الدراسات.

وخلص الباحثان إلى أن المشاركين في جماعات المشي شهدوا في المتوسط تحسنا كبيرا في قوة الرئة والأداء البدني العام واللياقة البدنية العامة بالإضافة إلى تغيرات في ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم وغيرها من عوامل الخطر المهمة.

كما أصبح المشاركون أيضا أقل اكتئابا بعد الانضمام إلى مجموعات المشي إلا أنه لم تظهر تأثيرات واضحة على أحوال الصحة العقلية الأخرى.

كما بقيت عوامل خطر هامة أخرى مثل محيط الخصر ونسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام والكولسترول "المفيد" دون تغيير.

وبقي نحو ثلاثة من كل أربعة مشاركين مع مجموعات المشي الخاصة بهم طوال الدراسات وكانت الآثار الجانبية الوحيدة هي بضع سقطات وإصابة واحدة في ربلة الساق.

وقالت هانسون إن من المهم أن يدرك الناس أن النشاط البدني لا يجب أن يقتصر على المشاركة في الألعاب الرياضية مضيفة أن شيئا مثل المشي في مجموعة يمكن أن يصبح عادة جيدة.

وأضافت "لم تعد هناك حاجة للنظر إلى جماعات المشي في الهواء الطلق على أنها مجرد نشاط ترفيهي فهي ممتعة ولها (أيضا) فوائد صحية على نطاق واسع - نفسية وكذلك جسدية."

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook