الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذير أمريكي لشركات أوروبا من التعامل مع إيران

UOmSf5m2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذر السفير الأمريكي في الاتحاد الأوروبي، غوردن ساندلند، في حديث صحافي، من أن بلاده ستعاقب الشركات التجارية الأوروبية التي ستتعامل مع الآلية المالية الأوروبية من أجل الالتفاف على العقوبات ضد إيران.

اضافة اعلان

وقال ساندلند في حديث مع وكالة "بلومبرغ" إن الولايات المتحدة ستكشف عن هذه الشركات، وعندها ستفرض عقوبات ضدها.

يشار إلى أن الآلية المالية الأوروبية للتعامل مع إيران المعروفة بـ"Instex"، تم تسجيلها يوم 31 يناير الماضي.

وكان رئيس السلطة القضائية، صادق آملي لاريجاني، ورئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشه، قد قالا إن الدول الأوروبية اشترطت انضمام إيران إلى مجموعة "FATF" وقبول التفاوض حول الصواريخ الباليستية.

وفی حدیثه مع قناة "Russia Today" الإخبارية، أشار وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى أن الآلية المالية الأوروبية "ليست آلية مالية بالمعنى الحقيقي، لكنها ستوفر إطارا للتواصل بين التجار الإيرانيين والأوروبيين، ومن المقرر أن يتم توسيعها لتشمل الدول غير الأوروبية أیضًا".

کما أكد السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي، ساندلند، على هذا المضمون أيضا، وأوضح أن "الأفعال الأمريكية ضد إيران تعني أن الآلية المالیة الأوروبیة ستكون موجودة، لكنها ستستخدم بصورة محدودة".

ووصف ساندلند إنشاء آلية مالية للتجارة مع إیران، بأنها "ورقة التوت"، التي أتاحها الاتحاد الأوروبي لإیران لإنقاذ الصفقة النووية.

وتزامنا مع هذه التصريحات، وخلال لقائه قيادات القوات الجوية الإيرانية، الجمعة، فإن المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، أوصى المسؤولين الإيرانيين بألا يثقوا بالأوروبيين، وعلق: "أنا لا أقول بقطع العلاقة معهم، لكن الموضوع هو الثقة.. لا يمكن الوثوق بهم واحترامهم، وقد لاحظت ذلك مرارا؛ من ناحية فرنسا بشکل، ومن بريطانيا بشكل آخر، ومن سائر البلدان بأشكال أخری، إذن لنكن علی وعي، وأن نتنبه إلى من نتعامل معهم وحول أي شيء نتعامل".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook