الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كاتب يوضح آثار برنامج تطوير الصناعة الوطنية على اقتصاد المملكة

1063510
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أعرب الكاتب خالد عبدالله الجارالله عن سعادته بإطلاق  المملكة لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، مؤكدا أنه يأتي ضمن 13 برنامجاً لتحقيق رؤية المملكة 2030، ويتضمن أكثر من 330 مبادرة ستحقق أكثر من ثلث مستهدفات الرؤية، وسيكون له تأثير كبير من الناحية الاقتصادية وسيحقق نمواً غير مسبوق وتكامل بين 4 قطاعات رئيسة المتمثلة في قطاعات الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية.

اضافة اعلان

وأوضح الكاتب في مقال له بصحيفة "الرياض"  أنه بفضل هذا المشروع سيتم طرح مشروعات جاهزة للتفاوض من خلال صفقات تفوق قيمتها 70 مليار ريال وهذه الدفعة الأولى من الاستثمارات، ويطمح إلى استقطاب ترليون و600 مليار ريال من الاستثمارات المتنوعة.

وقال إن التحدي الذي تواجهه المملكة هو أن هذا البرنامج يركز على زيادة الصادرات غير النفطية ويجعل المملكة منصة للتصدير وإعادة التصدير وعدم الاعتماد على النفط كمورد رئيس لإيرادات الدولة، ومثل هذه البرامج والمبادرات تحتاج إلى استثمارات كبرى وشراكات وتحالفات عالمية ومحلية، وتحتاج موارد بشرية مؤهلة تستطيع تحقيق أهداف هذه البرامج، كما أنها تحتاج إلى وقت كافٍ لظهور نتائجها.

وشدد على أن هذه المبادرة يجب أن يستغلها القطاع الخاص من خلال الشراكة مع القطاعات الحكومية واستثمار هذه البرامج في تحقيق صناعات متنوعة وذات مردود اقتصادي عالٍ وتسهم في توطين هذه الصناعات وتوفير فرص العمل لأبناء المملكة.

وأكد أن خطة النهوض بالصناعة والخدمات اللوجستية، تستدعي العمل على فتح الأسواق وزيادة التبادل التجاري مع الأسواق المستهدفة وتوفير وسائط النقل وكذلك تجهيز الموانئ السعودية وخصوصا في البحر الأحمر والتي يتوفر لديها طاقة استيعابية كبيرة يمكن تسهم في تسهيل النقل والتوزيع.

وبين أنه من ضمن التحديات الكبيرة تنويع الصناعات ومواكبة متطلبات الأسواق العالمية وتطوير برامج التسويق محلياً ودولياً للوصول لجميع الشرائح المستهدفة مع تقديم خدمات القيمة المضافة التي يسعى لها كل مستهلك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook