الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احرص على تناول العدس لكن لا تُفرط فيه.. تعرف على فوائده وأضراره

yellow
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - وكالات: أصبح العدس في الآونة الأخيرة من العناصر الغذائية اللذيذة في الحمية الغذائية؛ لأنه منخفض السعرات الحرارية وعالي التغذية، وهو البقول المثالي لتناول الطعام في الشتاء. ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي "MedicalNewsToday"، فيتمتع العدس بميزة غذائية عالية، حيث يمكن لأي شخص الاستفادة منها عن طريق دمج هذا البقول السليم في نظامه الغذائي. تناول العدس وجني الفوائد الصحية، بما في ذلك:
  1. انخفاض الكولسترول
العدس يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان. وقال الباحثون إن خفض مستويات الكولسترول يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، عن طريق الحفاظ على نظافة الشرايين.
  1. صحة القلب
أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعدس هو أيضاً مصدر كبير لحمض الفوليك والماغنيسيوم، والذي يعزز صحة القلب.
  1. صحة الجهاز الهضمي
الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان الموجودة في العدس تساعد على منع الإمساك وغيره من الاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي.
  1. استقرار سكر الدم
تعتبر الألياف القابلة للذوبان في الكربوهيدرات مثل العدس، قادرة على إبطاء عملية الهضم وتثبيت مستويات السكر في الدم، وهذا يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص لمن يعانون من مرض السكر، ومقاومة الأنسولين أو نقص السكر في الدم.
  1. بروتين جيد
يحتوي كل العدس من البقوليات والمكسرات على ثالث أعلى مستويات البروتين. وينسب 26% من السعرات الحرارية للعدس إلى البروتين، مما يجعلها مصدرا رائعا للبروتين للنباتيين والنباتيين.
  1. يزيد الطاقة
يزيد العدس من الطاقة المطلقة والحارقة ببطء بسبب الألياف والكربوهيدرات المعقدة، كما أن العدس أيضاً مصدر جيد للحديد، والذي ينقل الأوكسجين في جميع أنحاء جسمك وهو مفتاح لإنتاج‏ الطاقة والتمثيل الغذائي.
  1. فقدان الوزن
على الرغم من أن العدس يحتوي على جميع هذه المغذيات المفيدة مثل الألياف والبروتين والمعادن والفيتامينات، إلا أنها لا تزال منخفضة في السعرات الحرارية ولا يحتوي على أي دهون. أضرار الإفراط في تناول العدس: يحتوي على الليكتينات الليكتينات الموجودة في العدس تعيق امتصاص المغذيات. التانينات أو العفص: التانينات الموجودة في العدس تعيق امتصاص الحديد. حمض الفيتيك: حمض الفيتيك يرتبط بالحديد والزنك والكالسيوم ويقلل امتصاصها. الانتفاخ يمكن أن يؤدى تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوى على الألياف كالعدس إلى الإصابة بانتفاخ المعدة والإمساك.اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook