الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"قياس" يعقد اختبار كفايات المعلمين والمعلمات.. الأسبوع المقبل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أوضح مديرُ إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز الوطني للقياس والتقويم "قياس" إبراهيم الرشيد أن المركز أنهى جميع استعداداته لعقد اختبار كفايات المعلمين والمعلمات واختبار القيادة المدرسية والإرشاد الأسبوع المقبل، وذلك ضمن الشراكة التعليمية مع وزارة التربية والتعليم ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم (تطوير).

اضافة اعلان

وبيَّن الرشيدُ في تصريح له أن اختبار كفايات المعلمين والمعلمات سيعقد خلال الفترة 11- 18 ربيع الآخر 1436هـ في (24) مقراً للمتقدمين و(55) مقراً للمتقدمات موزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة، حيث يقيس اختبار كفايات المعلمين والمعلمات مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة، وتستخدم نتائج الاختبار لأغراض عدة؛ منها عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم، ووزارة الخدمة المدنية، بهدف تجويد المدخلات والمخرجات في العملية التعليمية، ويتألف الاختبار من قسمين أساسيين هما: الاختبار العام ويغطي المجالات التربوية العامة التي تشترك فيها جميع التخصصات، ويتضمن مجالات المعرفة المهنية، وتعزيز ودعم التعلم، والمسؤولية المهنية، وتشتمل على عدد من المعايير العامة والتفصيلية، فيما يغطي الاختبار الثاني (اختبار التخصص) المجالات الأساسية لكل تخصص من التخصصات التدريسية مثل تدريس الرياضيات وتدريس اللغة العربية وتدريس العلوم وتدريس الفيزياء.

وتتكون هذه الاختبارات من (88) سؤالاً، ماعدا تخصصي الرياضيات والفيزياء فيتكونان من (60) سؤالاً، وجميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد، ولكل سؤال أربعة اختيارات يتم اختيار الإجابة الصحيحة من بينها، ويظلل رمزها في ورقة الإجابة.

وأكد الرشيد أن درجة الاجتياز في اختبار كفايات المعلمين والمعلمات بدءً من اختبارات هذا العام 1436هـ قدتم تحديدها من قبل وزارة التربية والتعليم بـ (55) درجة، مؤكداً أن ذلك لا يطبق على المجتازين في الاختبارات السابقة التي لا تزال صلاحية درجاتهم سارية، حيث كانت درجة الاجتياز المعتمدة (50) درجة. ويعتبر تحقيق درجة الاجتياز شرطاً للدخول في المفاضلة بين المتقدمين بحسب الآلية المعتمدة لدى وزارة الخدمة المدنية.

وأوضح أن ملف الدرجات المرسل من قياس إلى الخدمة المدنية ووزارة التربية سيحدث بعد كل اختبار ليشمل الدرجات التي لم تنتهِ صلاحيتها لمن اجتازوا الاختبارات.

ويشترط أن يكون المتقدم لاختبار كفايات المعلمين والمعلمات خريجا أو على وشك التخرج. وينطبق على الاختبار جميع الضوابط والإجراءات التي تُطبق على بقية اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم، من ذلك الالتزام بتعليمات الاختبار والوقت المحدد لكل جزء من أجزاء الاختبار، ولا يسمح باستخدام الآلة الحاسبة في جميع التخصصات.

ويعد أصل بطاقة الهوية الوطنية إثبات الهوية عند دخول الاختبار للمتقدمين والمتقدمات، أما المتقدمات اللاتي لا يوجد لديهن بطاقة هوية وطنية لابد من إحضار أصل جواز السفر، إضافة إلى صورة واضحة لبطاقة كرت العائلة، وفي حال عدم توفر أي من الإثباتات المذكورة، يجب على المتقدمة تحديد موعد لإصدار البطاقة الذكية (بطاقة البصمة) عن طريق خدمة (إصدار/تعديل البطاقة الذكية) الموجود رابطها في ملف المتقدمة.

أما المتقدمات من غير السعوديات فلابد من إحضار أصل الإقامة الشخصية، وأصل جواز السفر الشخصي بشرط وجود صورة حديثة للمتقدمة.

ولفت مدير العلاقات والإعلام بمركز قياس أن اختبار القيادة المدرسية والإرشاد للراغبين في الترشح على وظائف وكلاء ومديري المدارس والإشراف التربوي، والراغبين في التحويل للإرشاد الطلاب سيعقد يوم السبت 18 / 4 / 1436هـ، ولمدة يوم واحد.

ويقدم المركز الوطني للقياس والتقويم جميع الخدمات المساندة للمتقدمين والمتقدمات عبر وسائل الاتصال المختلفة، ويجيب على الاستفسارات، ويستقبل الملاحظات من خلال قسم الاتصال للمتقدمين والمتقدمات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook