الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الفيصل وأمُّنا العربية

تنزيل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

انتشر مقطع مؤخرًا بمناسبة الاحتفال العالمي باللغة العربية لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يحفظه الله، وهو يتحدث للشباب بضرورة اعتزازهم بلغتهم وثقافتهم وهويتهم الوطنية، فالعربية هي لسان سيد الأنام التي نزل بها كلام الرحمن، وهي أعذب اللغات صوتًا وأجملها رسمًا وأعمقها مشاعر وأوجزها لفظًا وأكملها معنى. ويقول عنها الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، في برنامجه الشهير "العلم والإيمان" إن العربية هي لغة آدم، ويؤيد كلامه حديث بالبخاري أن الله عندما خلق آدم أمره أن يذهب إلى نفر من الملائكة جلوس فيسلّم عليهم، فقال: السلام عليكم، فردوه بتحية مثلها وزادوه: ورحمة الله.

اضافة اعلان

أذكر في إحدى السنوات، حضرت دورة في اللغة الإنكليزية بلندن، وكان من برنامجها أن يقدم كل مشارك عرضًا مفيدًا عن ثقافة بلده، فاخترت لغتنا العربية، وأنها أغنى اللغات جذورًا، وهي أقدم اللغات التي لا يزال أهلها يتحدثون بها، وفي نهاية العرض تلوت شيئًا من سورة الضحى فتأثرت كثيرًا دكتورة دنماركية بسبب شاعرية لغتنا وإيقاع حروفها وجمال خطها. فاللغة العربية بالنسبة لنا هي دين وتاريخ وثقافة ونسب ووطن. وكم تمنيت أن يكون في بلادنا معلم سياحي ثقافي يكون منارة لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من عامة الأجانب وتُعلم فيه فنون اللغة بطريقة عصرية ترفيهية، بحيث يحمل المعهد اسمًا تجاريًا على غرار معهد غوته الألماني الذي تنتشر فروعه في عواصم ومدن العالم.

وكنت قد عرضت فكرة المشروع على أكثر من رجل أعمال فاعتذر لارتفاع مخاطره، وأنا أرى مناسباً أن تتولى هذا المشروع الدولة لتنوع عوائده الاقتصادية، والثقافية،والسياحية، والاجتماعية. فتعلم اللغة دافع قوي لجذب السائح الأجنبي واضطراره للبقاء في البلد لفترة أطول، وكم أدهشني مقطع فيديو لامرأة كورية تكاد تبكي فرحًا وطربًا جراء تعلمها لغتنا الموسيقية الجميلة.

يا أمير مكة المبارك، إنها فرصتنا للتسويق لثقافتنا من خلال السياحة ضمن رؤية ٢٠٣٠، واقتراحي أن يكون مركز هذا المعهد مدينة جدة الخير لقربها من مهبط الرسالة، وسوق عكاظ، ولكونها منبع الفن والأدب. وليكن اسم المعهد ”الفيصل“ تيمنًا باسم والدكم الكريم، ووفاءً من أهل جدة للمخلصين أمثالكم ويشرفني أن أكون من أول العاملين في خدمة لساننا العربي المبين.

أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

أ.م.محمد أحمد عبيد

مستشار تربوي ومدرب جودة

@mohdobaid66

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook