الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التدخين والوجبات السريعة سبب رئيسي.. 13 ألف مريض فشل كلوي بالمملكة

ييييييييييييي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل – الخبر:

أوضح استشاري أمراض الكلى الدكتور أحمد الخنيزي، أن أعداد مرضى الكلى في ازدياد على مستوى العالم، حيث يبلغ عدد المصابين حاليا بالمملكة 13 ألف مريض بالفشل الكلوي، يحتمل وصولهم إلى 18 ألف مريض مع حلول عام 2020 م.

اضافة اعلان

 وبيّن أن بعضاً من زارعي الكلى يعانون من مشاكل شرايين القلب، وقال: إن الأدوية تسهم في هبوط المناعة لديهم وترفع نسبة الكوليسترول؛ وهو ما يؤدي إلى إنسداد الشرايين، وبالتالي الوفاة رغم سلامة الكلية، حيث إن الأدوية الكيميائية قد تؤثر على الكلى مثل الأدوية الروماتزمية والمسكنات وبعض المضادات الحيوية.

وأكد الدكتور الخنيزي -خلال جلسة بعنوان "الفشل الكلوي.. وقاية أم علاج"، استضافتها ديوانية الأطباء في لقائها الثامن عشر بمنزل عبدالعزيز التركي بالخبر أمس الأول - أن تكلفة علاج مريض الكلى بلغت 185 ألف ريال سنويا، وهذا يعني وصول تكلفة علاج المرضى بالمملكة إلى 240 مليون ريال سنويا، بوجود 13 ألف مريض حاليا، مضيفا: إن 90 بالمائة من مرضى الفشل الكلوي مصابون بأحد أمراض القلب والدورة الدموية، حيث يعد التدخين والأكلات السريعة من الأسباب القاتلة في هذه الأمراض.

وأشار الدكتور الخنيزي إلى أن نتائج إحدى الدراسات التي أجراها بالمنطقة الشرقية مؤخرا أوضحت أن نسبة تناول الرجال للصوديوم بلغت 153 مل مول، وعند النساء بلغت 118 مل مول يوميا، بالوقت الذي تنصح توصيات منظمة الصحة العالمية بتناول أقل من 80 مل مول يوميا من الصوديوم، وهو ما يعادل 5 جم من ملح الطعام، حيث تؤدي هذه النسب المرتفعة إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الدورة الدموية، مضيفا: إن السعوديين فوق عمر 40 عاما ثلثهم مصاب بالسكر، فيما فوق 60 عاما نصفهم مصاب بالسكر؛ نتيجة نمط الحياة وعدم ممارسة الرياضة والأكلات السريعة. حسب "اليوم"

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook