الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مطالبات بتشديد الرقابة على المطاعم والمقاهي المخالفة للائحة «السعرات الحرارية»

tbl_articles_article_14919_88998055523-b963-4489-b0fa-5380a8658853
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

بالرغم من فرض غرامة قدرها 1000 ريال على المطاعم والمقاهي المخالفة لقرار الهيئة العامة للغذاء والدواء بتطبيق اللائحة الإلزامية الخاصة بالسعرات الحرارية، إلا أن قوائم مطاعم ومقاهٍ كثيرة خلت من ذكر عدد السعرات الحرارية للمنتجات الغذائية والمشروبات التي تقدمها.

اضافة اعلان

ووفقا لرئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد مغربل فقد تم تشكيل 4 فرق ميدانية تتولى مسؤولية تنظيم جولات ميدانية على المطاعم والمقاهي؛ بغرض إلزام المنشآت الغذائية بوضع ملصقات تعريفية بالسعرات الحرارية في قوائم الوجبات الغذائية؛ وذلك بعد انتهاء الفترة التي أمهلتها الوزارة لتلك المنشآت لتطبيق لائحة السعرات الحرارية.

وأشار إلى أن الفرق الرقابية نفذت أمس (الثلاثاء)، جولات شملت 50 محلا، تضمنت سلسلة مطاعم ومقاهٍ، ومحلات أيس كريم، وعصائر، ومخابز، حلويات، وكافتيريات بغرض التعريف بالتعميم.

وبحسب «دليل إرشادي» صادر عن الهيئة يتوجب على المطاعم والمقاهي تضمن البطاقة التغذوية حجم السعرات الحرارية، وكمية البروتين، والدهون الكلية، والدهون المشبعة، والدهون المتحولة، والكوليسترول، والصوديوم، وكمية الكربوهيدرات الكلية، والآليات الغذائية، والمجموع الكلي للسكريات، والسكر المضاف.

ووفقا لـ«عكاظ»  فقد شدد مواطنون على ضرورة تكثيف الجولات الميدانية من الجهات الرقابية المختلفة باعتبارها الوسيلة الكفيلة بتطبيق القرار بحذافيره، مع زيادة الوعي الاستهلاكي لدى المواطن باعتباره الوسيلة المناسبة للقضاء على العادات الغذائية السيئة.

وقال فيصل الهباد (مواطن): «الأمراض المزمنة تشكل مصدر قلق في المجتمع السعودي، والسمنة في تزايد مستمر في مختلف الأعمار، بحيث لا يقتصر على الفئات البالغة، بل يشمل الأطفال سواء في سن الدراسة أو قبلها؛ لذا فإن خطوة هيئة الغذاء و الدواء أساسية لوضع الوجبات الصحية في المسار الصحيح، بيد أن المستهلك يتحمل مسؤولية قراره في النهاية.

وذكر سلمان العيد (مواطن) أن الجولات التفتيشية تشكل علامة فارقة في ترجمة القرارات على الأرض، والتنسيق المشترك بين وزارة الشؤون البلدية و القروية والهيئة العامة للغذاء والدواء عامل أساسي في تفعيل قرار إلزامية السعرات الحرارية.

من جهته، ذكر فتحي السيهاتي (صاحب مطعم) أن خطوة لائحة السعرات الحرارية مهمة والجميع ملتزم بتطبيق القرار، إلا أن التراخي الحاصل في وضع السعرات الحرارية يتطلب بعض الوقت.

وقال: «الجهات المختصة لم تقم بزيارة العديد من المطاعم للتعريف بالآليات والطرق المناسبة لوضع اللائحة، كما أن الفترة الزمنية لوضع قوائم السعرات الحرارية تختلف منشأة لأخرى، وأتوقع استكمال جميع متطلبات اللائحة في غضون الأيام القليلة القادمة».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook