الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 أغذية تجعلك أكثر ذكاءً

Restaurant Chain Chipotle Warns Climate Change Could Force Guacamole Off Their Menu
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

لا يمنحك الأكل الجيد القوة والنشاط فحسب، بل يشكل وقوداً ممتازاً للدماغ والذاكرة، فقد اكتشف علماء أمريكيون مؤخراً أن تناول حفنة من الجوز يومياً تعمل على تنشيط الذاكرة؛ ومن هنا فإن الجوز يضاف إلى قائمة المأكولات المفيدة للدماغ، وتنشيط الذاكرة، و"الأذكياء"، أو "العباقرة".

اضافة اعلان

وكثيراً ما يتساءل البعض: هل هناك وجبات أخرى تجعل الإنسان أكثر ذكاء؟ ويجيب الخبراء عن هذا السؤال بقائمة من الأطعمة التي تعمل على إمداد المخ بما يحتاجه من العناصر الغذائية التي تحسن وتطور أداءه، ومنها ما يلي:

1- التوت البري (الأزرق)

فقد وجد باحثون من جامعة "توفت" أن هذا التوت البري لا يحسن الذاكرة فحسب، بل يمكنه أن يعوض عن فقد الذاكرة، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية العلوم العصبية. وكشفت الدراسة أن تناول التوت البري يومياً يصلح العطب في الخلايا العصبية المتضررة في الفئران، وأن الفئران بعد أخذ جرعتها منه، أصبحت أسرع في التعلم وذاكرتها أفضل وأكثر توازناً.

2- سمك السلمون

البعض يتناول زيت السمك، لكن البعض الآخر يفضل تناول سمك السلمون كبديل ممتاز لزيت السمك، فهو غني بحمض أوميجا 3 الدهني المفيد في الوجبات الصحية. وهذا النوع من الأحماض مفيد للقلب، لكن دراسة علمية وجدت أنه مفيد أيضاً في تعزيز وظائف الأعصاب في الدماغ.

3- الأفوكادو

رغم أنه كثير الدهون، إلا أنه يحتوي على الدهون الصحية، غير المشبعة التي تساعد على مرونة الأغشية الخلوية في الدماغ. والأحماض الدهنية أحادية التشبع الموجودة في الأفوكادو تحمي الخلايا العصبية في الدماغ، كما تعمل على تحسين قوة عضلات الدماغ، إضافة إلى كونها مفيدة لتدفق الدم، وخفض ضغط الدم في الجسم. وهذا يساعد بدوره على تحسين وظائف الدماغ وقدراته.

4- القمح الأسود (الحبوب الكاملة)

التي تعمل على إطلاق الجلوكوز بشكل منتظم وبطيء في الأوعية الدموية، في حين أن الكربوهيدرات الأخرى تعتبر مصادر غير مستقرة للجلوكوز، فالأرز الأبيض والمعجنات يمكن أن ترفع من مستوى الطاقة في الجسم بشكل سريع، وتنخفض بشكل أسرع؛ ما يجعل الدماغ ضعيفاً ومرهقاً.

5- البروكولي

فهو يعتبر مصدراً لمادتين غذائيتين مهمتين تساعدان على تحسين وظائف الدماغ. ويحتوي البروكولي على فيتامين "ك" الذي يقوي القدرات الإدراكية، في حين أن "الكولين" يحسن الذاكرة بحسب ما وجد العلماء الذين أفادوا بأن من آكلي البروكولي بكميات وفيرة يحققون نتائج أفضل في الاختبارات المتعلقة بالذاكرة، كما يحتوي البروكولي على حمض الفوليك الذي يساعد في كبح مرض الزهايمر.

يشار إلى أن نقص حمض الفوليك مرتبط أيضاً بالاكتئاب.

6- الكاكاو (الشوكولاتة الغامقة)

يحسن الكاكاو، من القدرات التعبيرية والوظائف الإدراكية عند كبار السن. وتناول حصة يومية من الشيكولاتة الغامقة يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ، بحسب ما وجد الباحثون؛ ومن ثم فليس على المرء أن يشعر بالذنب عند تناوله قطعة من الشيكولاتة، بل على العكس من ذلك فمخك قد يحتاجها أحياناً.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook