الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(فيس بوك) يكشف المجرمين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:
كشف فيس بوك أنه يمسح المنشورات المرسلة ورسائل المحادثة الخاصة للبحث عن أنشطة إجرامية محتملة. وأنه سيقوم بمجرد الاشتباه في منشور ما بتعليمه بشكل خاص، ليطلع عليه جهاز الأمن الخاص في فيس بوك قبل أن يقرر ما إذا كان يستدعي اتخاذ إجراء أمني بشأنه، يتمثل غالباً في إبلاغ الشرطة، أم لا. وكشف جو سوليفان رئيس جهاز الأمن في فيس بوك في مقابلة مع وكالة رويترز هذه الحقيقة، حيث أكد أن محادثة مشبوهة عبر الموقع تم تتبعها أدت إلى اعتقال الشرطة رجلاً في الثلاثينيات من عمره كان يحاول اغتصاب طفلة في ولاية فلوريدا الأمريكية. وأن الشرطة بمساعدة فيس بوك تمكنت من وقف الجريمة قبل حدوثها بيوم واحد، ولم يكشف سوليفان ولا فيس بوك الأدوات أو الآلية المستخدمة لمسح البيانات من حسابات المستخدمين، لكنه أكد أن الموقع لا يضع موظفيه في حال تواصل مباشر مع البيانات والمراسلات الخاصة، لكنه يقتصر على استخدام التقنية في رصدها. اضافة اعلان
واعترف جهاز أمن فيس بوك بأن هذا يمكن أن يزيد المخاوف المتعلقة بخصوصية المستخدمين الذين يمثلون أكبر مجتمع على الإنترنت بقاعدة بيانات تضم 900 مليون مستخدم، فهم يريدون نظاماً من شأنه أن يجمع بين الخصوصية وأمن المستخدمين، مؤكداً أن مستخدمي فيس بوك يجب ألا يقعوا فريسة للخديعة عبر الشبكة الاجتماعية، مؤكداً أن الشبكة لا تريد أن تكون رقيباً على المحادثات الخاصة التي يجريها المستخدمون.
وأضاف: إننا قد نكشف معلومات أوسع وأكثر وفقاً لمذكرات الاستدعاء وأوامر المحكمة إذا كان لدينا اعتقاد راسخ بأن هناك حاجة من قبل القانون. هذا قد يتضمن احترام طلبات من بلدان خارج الولايات المتحدة تتماشى مع المعايير الدولية المقبولة عموماً.
وفيس بوك لديه قدرة هائلة على التنقيب عن البيانات، لكون هذه المهمة إحدى الأساسيات التي تدير الشبكة الاجتماعية عبرها جانبها الاقتصادي. ويستخدم فيس بوك الكلمات الدالة ويبحث في عبارات مخصصة ربما تمثل مفتاحاً للكشف عن عمليات إجرامية ويكثف عملية البحث بمجرد رصده أي شبهات.
وتحاول إدارة فيس بوك تقليل كمية التواصل بين البالغين والقصر عن طريق الحد من إمكانية التقاء الطرفين في قوائم البحث، فعلى سبيل المثال، لا يتم سرد الأشخاص القصر ضمن أداة البحث في فيس بوك، إضافة إلى ذلك يمكن لقائمة الأصدقاء فقط الدخول في محادثة مباشرة مع أي شخص قاصر. ومع ذلك لا تبدو هذه الأدوات التي يستخدمها فيس بوك فعالة في ظل إمكانية كل شخص استخدام تاريخ ميلاد مزور عند التسجيل في الموقع.
كما يركز فيس بوك المسح في الحسابات الشخصية التي لا تملك أصدقاء مشتركين أو الأشخاص الذين انفصلوا منذ فترة قريبة عن بعضهم أو الأشخاص الذين أصبحوا أصدقاء مع وجود فارق كبير في العمر، وكل ما يمكنه إثارة الشبهات بشكل عام دون أن يكون تعبير "مثير للشبهة" واضحاً أو محدداً للمستخدمين.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook