الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التدخين عامل رئيسي.. طرق علاج «سرطان الرئة» وأهم مسبباته 

أسباب_سرطان_الرئة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - وكالات: يعد سرطان الرئة من السرطانات الخطيرة والمنتشرة في نفس الوقت، وهو ما يجعله تهديداً حقيقياً، ولعل المخيف فيه أنه لا تظهر له أعراض في المراحل المبكرة. وغالباً ما تظهر الأعراض في المراحل الأخيرة التي يتمكن فيها الورم من الجسم. هنا نقدم معلومات كافية عن هذا النوع من السرطانات، وفقاً لما ذكره موقع "News-medical" الطبي. أعراض سرطان الرئة:
  • سعال مصحوب بالدم
  • الإصابة بالسعال المستمر
  • ضيق في التنفس
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • ضعف وتعب غير مفسَّر
  • ألم مع السعال أو التنفس العميق
سرطان الرئة نادر بين الناس الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، وترتفع معدلات الإصابة بسرطان الرئة بشكل حاد مع تقدم الناس في العمر، وهي أكثر شيوعاً بين من تتراوح أعمارهم بين 70 و75 عاماً. أسباب سرطان الرئة السبب الرئيسي لسرطان الرئة هو التدخين، على الرغم من أن غير المدخنين يمكنهم أيضاً الإصابة، والتدخين هو السبب في الإصابة بسرطان الرئة في أكثر من 90٪ من الحالات وهو أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الرئة، وهناك أكثر من 60 سموماً مختلفة في دخان التبغ يمكن أن تسبب السرطان ويشار إليها باسم المواد المسرطنة.
  • يمكن أن يزيد تدخين الحشيش من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • التدخين السلبي يمكن أن يزيد أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وأظهرت الأبحاث أن النساء اللواتي لا يدخن، ولكن يشاركن البيئة المنزلية مع مدخن أكثر عرضة بنسبة 25٪ لتطور الحالة أكثر من النساء غير المدخنات اللاتي يعشن مع شريك غير مدخن.
  • رادون، وهو غاز مشع موجود في الصخور والتربة، يمكن أن يسبب ضرراً للرئتين حيث يعتقد أن الرادون يشكل حوالي 3٪ من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة.
  • التعرض المهني لبعض المواد يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة، وتشمل الأمثلة الأسبستوس والزرنيخ والكادميوم والفحم والبريليوم والسيليكا والنيكل.
علاج سرطان الرئة يتم التعامل مع سرطان الرئة على أساس نوع ومرحلة السرطان، فضلاً عن حالة المريض الصحية العامة والقدرة على تحمل العلاج. وتعد طرق العلاج الرئيسية هي الجراحة، العلاج الإشعاعي، العلاج الكيميائي أو مزيج من اثنين أو أكثر من هذه، اعتماداً على مدى تقدم السرطان. وهناك ثلاثة أنواع من العمليات الجراحية التي يمكن إجراؤها لعلاج سرطان الرئة وهي تشمل ما يلي: - إزالة ورم صغير لا يزال محصوراً في منطقة واحدة من الرئة، والتي تحدث عادة فقط في المراحل المبكرة جداً من سرطان الرئة. - استئصال الفص: يتم إزالة واحدة على الأقل من أجزاء الرئة الكبيرة (الفصوص) حيث يوجد السرطان. - استئصال الرئة: تتم إزالة الرئة بالكامل بسبب السرطان الذي يؤثر على الجزء المركزي من الرئة أو ينتشر في جميع أنحائها، ومن الممكن أن يتنفس المرضى بعد هذا الإجراء باستخدام رئة واحدة فقط.اضافة اعلان
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook