السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير الزراعة: مضطرون لمبيد قاتل والآخر محرم دولياً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، أن عدم استخدام مبيدي «فوستوكسين وبرومايد الميثيل» في حماية المنتجات الزراعية من الحشرات الضارة، قد يلحق أضراراً وخسائر فادحة بالاقتصاد الوطني.اضافة اعلان
وصرح بالغنيم أن الوزارة تسعي جاهدة في الوقت الراهن لإيجاد بديل لهذين المبيدين، بالتعاون مع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق وجامعة الملك فيصل في الإحساء، مبيناً أن البديل عبارة عن مبيد تقدمه شركة أسترالية أجرت الوزارة تجارب عديدة عليه أثبتت جدواه وفاعليته، معلناً أن اعتماده سيكون مع بداية العام المقبل.
وأشار إلى إن استخدام هذا المبيد في المملكة مقنن بشكل كبير جدا، مؤكدا على منع بيعه في الأسواق للأفراد، وأوضح أن هناك عقوبات مالية كبيرة على من يبيع أقراص مبيد الفوستوكسين للأفراد.
وتابع أن المبيد الحشري القاتل المعروف بـ» فوستوكسين «، هو عبارة عن أقراص تتحول إلى غاز يستخدم في قتل الحشرات التي تتلف المنتجات الزراعية مثل التمور، والحبوب كالقمح والأرز. وأقر بالغنيم أن هذا المبيد قاتل ومع ذلك متوفر في الأسواق ذلك، كما أوردته جريدة الشرق، إذ إنه ضروري لحماية المنتجات الزراعية، معتبرا أن عدم استخدامه قد يلحق أضراراً فادحة بالاقتصاد الوطني، وذلك في حال حدوث إصابات حشرية في الأرز أو القمح. وأبان أن وزارة الزراعة هي الجهة المعنية بمنح التراخيص لاستيراد مبيد الفوستوكسين بالتنسيق مع وزارة الداخلية، مشددا على ضرورة أن يكون استخدامه عن طريق الشركة المستوردة، قائلا: من المفترض على أية جهة تستورد هذا المبيد أن تقوم بنفسها بتقديم الخدمة للمستهلك، ونصح الدكتور بالغنيم التجار إلى وجوب التعاقد مع تلك الشركات لعمل الخدمة دون القيام بذلك بأنفسهم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook