الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

بعد بيان النائب العام.. تضامن عربي ودولي واسع مع المملكة بقضية «خاشقجي»

بعد بيان النائب العام.. تضامن عربي ودولي واسع مع المملكة بقضية «خاشقجي»
النائبُ العام

تواصل – فريق التحرير:

لم تمض ساعات على بيان النائب العام في المملكة، الشيخ سعود المعجب، في قضية وفاة الكاتب الصحفي، جمال خاشقجي، والذي كشف من خلاله تطورات التحقيق في القضية، حتى انتفضت منظمات ودول عربية وإسلامية وحكومات عالمية، تضامنا مع المملكة، ورفضا لتسييس القضية، أو المساس بأمن المملكة.

وكان النائب العام قد صرح، أنه تم توجيه التهم إلى 11 في قضية مقتل المواطن، جمال خاشقجي، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم.

وطالبت النيابة العامة بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية.

مجلس التعاون: نرفض التسييس

من جهته، أشاد الأمين العام لمجلس التعاون، عبد اللطيف بن راشد الزياني، بالبيان الصادر عن النائب العام في المملكة العربية السعودية بشأن مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال إن مضامين البيان تؤكد تمسك المملكة باستكمال الإجراءات اللازمة لمواصلة التحقيق في هذه القضية الجنائية، بعيداً عن التسييس الذي تسعى إليه بعض الجهات المغرضة.

وأكد الأمين العام أن الإجراءات الحازمة التي تتخذها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، بأوامر سامية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ وقوع الجريمة، تدل على حرص المملكة وسعيها الحثيث لأن تكون الشفافية والمساءلة نهجا ثابتا لكشف ملابسات هذه الجريمة، وأن يكون القضاء العادل هو الجهة المعنية بإنفاذ القانون وإرساء العدالة.

فلسطين: البيان يعكس العدالة والقانون

بدورها، ثمنت الرئاسة الفلسطينية القرارات والإجراءات التي أعلن عنها النائب العام السعودي، التي تؤكد حرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، على تطبيق العدالة والقانون.

وأكدت الرئاسة ثقتها بـ”نزاهة القضاء السعودي المعروف باستقلاليته”، مشددة على “رفضها تسييس هذه القضية (مقتل جمال خاشقجي)، وأن يأخذ العدل والقانون مجراه بحق كل مرتكبي هذه الجريمة”.

البرلمان العربي يرحب بالبيان السعودي

من جهته، رحب رئيس البرلمان العربي الدكتور، مشعل بن فهم السلمي، بالبيان الصادر عن النائب العام بالمملكة العربية السعودية بشأن قضية مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، والذي تضمن بشكل شفاف ما توصلت إليه نتائج التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة السعودية مع المتهمين والموقوفين على ذمة التحقيق في القضية، والتي أسفرت عن توجيه التهم إلى أحد عشر شخصاً لدورهم في مقتل المواطن جمال خاشقجي، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة دورهم.

وأكد السلمي، أن بيان النائب العام السعودي، جاء ليؤكد التزام قيادة المملكة العربية السعودية بإرساء العدل والتوصل إلى حقيقة ملابسات هذا الحادث الأليم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومحاسبة الأشخاص المتورطين فيه.

وطالب رئيس البرلمان العربي النيابة العامة التركية الاستجابة لطلب النائب العام بالمملكة العربية السعودية بشأن تزويده بالأدلة والقرائن التي بحوزتهم المتعلقة بهذه القضية للإفادة منها في إجراءات التحقيق.

مصر: نثق بجهات التحقيق في المملكة

في سياق متصل، أكدت وزارة الخارجية المصرية، أنها تابعت باهتمام بالغ ما أعلنته السلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية اليوم الخميس، من نتائج التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والتي أبرزت جدية المملكة وشفافيتها في إبراز الحقيقة.

وقال بيان وزارة الخارجية إن مصر إذ تُثمن الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية فإنها تأمل من كافة الأطراف المعنية الالتزام بالمسار الحالي للقضية بعيدًا عن التسييس والمزايدات.

وأضاف البيان “كما تؤكد مصر مرة أخرى كامل ثقتها في سلطات التحقيق السعودية وما قامت به من تحقيقات تمت في إطار من النزاهة والمصداقية”.

الإمارات: نرفض الاستغلال السياسي للقضية

من جهتها، رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بنتائج التحقيقات التي أعلنت عنها النيابة العامة السعودية في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مؤكدة أن هذه النتائج تفصح عن المتابعة المستمرة والجادة من المؤسسات السعودية حرصا على سلامة مواطنيها وعلى إطلاع الرأي العام والمجتمع الدولي على الحقائق المتعلقة بالقضية.

وثمنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي -في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية/وام/- الخطوات التي قامت بها السعودية في هذه الصدد والقرارات التي اتخذتها بهدف محاسبة المسؤولين المعنيين، مشيرة إلى أن هذه النتائج تؤكد أن السعودية تبقى دولة القيم والمبادئ والعدالة والتي تنم عن احترام لمبادئ القانون والعدالة المنجزة.

وجددت الإمارات، موقفها المتضامن مع السعودية في كل ما تتخذه من مواقف وإجراءات، وعلى رفضها لأي استغلال سياسي للقضية أو محاولات للتدويل أو مساع للمساس بأمن المملكة وسيادتها واستقرارها.

باكستان تثمن نزاهة وشفافية المملكة

هذا ورحبت جمهورية باكستان الإسلامية بإعلان المملكة العربية السعودية عن البدء في محاكمة المتهمين في مقتل الصحفي جمال خاشقجي – رحمه الله -.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الباكستانية اليوم أن هذه الخطوة من جانب المملكة العربية السعودية تعكس حرص وتصميم قيادة المملكة على المحاسبة وعقاب المتورطين كافة في هذه القضية.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة تعكس أيضا الالتزام الكامل بتحقيق العدالة التامة، وتبيان الحقائق بكل نزاهة وشفافية، وفقاً لما تم التأكيد عليه من قبل من جانب المملكة وتركيا.

البحرين: نرفض تدويل القضية

في سياق متصل، جددت مملكة البحرين موقفها الداعم بقوة للمملكة العربية السعودية الشقيقة، وما تتخذه من إجراءات بشأن قضية المواطن جمال خاشقجي رحمه الله، والتي أوضحها وزير خارجية المملكة العربية السعودية والنائب العام السعودي، مؤكدة أن هذه الخطوات تعكس الحرص على المحاسبة وعقاب كافة المتورطين في هذه القضية والالتزام الكامل بتحقيق العدالة التامة وتبيان الحقائق بكل نزاهة وشفافية.

وشددت مملكة البحرين على رفضها التام لتسييس هذه القضية أو تدويلها أو استغلالها للإساءة للمملكة العربية السعودية والتعدي على سيادتها وأمنها واستقرارها، ومحاولات شق الصف الإسلامي بأسره.

وأكدت أن المملكة العربية السعودية هي أساس الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم، وصاحبة الدور الحيوي والاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء والاستقرار لشعوب المنطقة والعالم.

الخارجية الأمريكية: خطوة مهمة

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن التحقيق السعودي حول قضية خاشقجي خطوة مهمة على الطريق الصحيح.

فرنسا ترحب بالبيان

بدورها رحبت وزارة الخارجية الفرنسية، ببيان النائب العام الشيخ سعود المعجب في قضية وفاة الإعلامي والكاتب الصحفي.

وقالت الخارجية الفرنسية، إن إحالة المتهمين بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي للقضاء خطوة في الاتجاه الصحيح.

 

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة